٨ علاجات منزلية فعالة لعلاج البهاق

علاج البهاق 
علاج البهاق 

البهاق يدمر خلايا صبغة الميلانين المسؤول عن تزويد البشرة بلونها، وبسبب عدم وجود الميلانين في بعض الأماكن، يصاب الجلد ببقع بيضاء تكون أكثر وضوحا مع الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. 


يبدأ البهاق ببقع أصغر ويتطور في النهاية إلى بقع كبيرة في جميع أنحاء الجسم، ورغم أنه لا توجد أسباب واضحة للمرض، إلا أن العلماء يؤكدون أن البهاق قد يكون مرض وراثي، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من البهاق لديهم فرصة كبيرة لتطوير الحالة.


 تؤكد دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج البهاق، وهي كما يلي :

١- البابايا:
 
البابايا هي فاكهة لذيذة ومفيدة للصحة. إلى جانب ذلك ، فقد ثبت أن البابايا فعالة ضد البهاق. لاستخدام البابايا لعلاج البهاق ، افرك قطع البابايا على بقع الجلد المصابة بالبهاق، ثم اغسل جلدك عندما يجف، كما ينصح بشرب عصير البابايا بانتظام لتجديد الجسم من خلايا الميلانين المفقودة بسبب البهاق.

 

٢- استخدام واقي الشمس:


بما أن البهاق يتم ملاحظته في مناطق الجلد التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس ، يمكن القول أن البهاق يتأثر بأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية. لذلك ، كإجراء وقائي ، ضع واقٍ من الشمس على أجزاء الجسم المعرضة للشمس. ارتدي الفساتين الطويلة لتغطية جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم لمنع أي ضرر ناتج عن الأشعة فوق البنفسجية التي تمنع نمو البهاق.

٣- شرب  الماء من وعاء نحاسي:


بقاء جسمك رطبًا دائمًا يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك البدنية وبعيدًا عن الأمراض. هناك طريقة للتخلص من البهاق الأحمر وهي شرب الماء من وعاء نحاسي، إذ سيساعدك شرب الماء المخزن في وعاء نحاسي على زيادة الميلانين في جسمك وتقليل البقع الناتجة عن البهاق.


٤- أوراق الريحان:


من المعروف أن أوراق الريحان لها خصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للفيروسات، هذه الخصائص من الريحان مهمة للتعامل مع البهاق، يمكنك خلط أوراق الريحان مع عصير الليمون، إذ سيحفز ذلك إنتاج الميلانين على جلدك، يمكنك أيضا ضع مزيج من عصير الريحان وعصير الليمون على بشرتك يوميًا للحصول على نتائج أفضل ضد البهاق.

 

٥- الجوز:


الجوز من المكسرات التي لها فوائد صحية لا حصر لها، وواحدة من تلك الفوائد أنه يحمي الجسم ضد البهاق، يمكنك تناول ما لا يقل عن 5 حبات من الجوز يوميًا، إذ يمكن أن يساعدك في التعامل مع البهاق.


 للحصول على نتائج أفضل، اطحن اللوز وأضف مسحوقه إلى قليل من الماء وقلب الخليط جيداً، ثم ضع العجينة على المناطق المصابة من الجلد على الأقل 3-4 مرات يوميًا لمدة 15-20 دقيقة. هذا يمكن أن يساعد في الحد من البقع البيضاء الناجمة عن البهاق.

 

٦- الأطعمة  الغنية بالزنك:
 من المهم للغاية الحصول على نظام غذائي متوازن لكل شخص يعاني من البهاق، إذ أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي. جنبا إلى جنب مع ذلك تأكد من إدراج الزنك في نظامك الغذائي العادي، إذ تكون كميات الزنك في الجسم منخفضة لدى مرضى البهاق، ولذلك فإن مكملات الزنك في الجسم يمكن أن تحفز عملية شفاء الجلد ضد البهاق. تحتوي المواد الغذائية المعتمدة على اللحوم على كميات عالية من الزنك.


٧- الأطعمة  الغنية بفيتامين سي:

يعد فيتامين C كذلك مهم جدا لعلاج البهاق، حيث أن نقصه يكون شائع لدى العديد من المرضى الذين يعانون من البهاق، فيما تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون وجريب فروت على فيتامين سي، كما يوجد فيتامين C في الفراولة والكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط.

 

٨- الكركم:
يعد الكركم علاج فعال في المنزل لعلاج البهاق، ويعمل الكركم مع زيت الخردل على علاج المناطق المصابة بالبهاق، حيث يمكنك وضع مزيجًا من مسحوق الكركم وزيت الخردل لمدة 20 دقيقة على المنطقة المصابة، وينصح القيام بذلك مرتين في اليوم لتحقيق نتائج إيجابية.