تكلفته 68 مليون جنية.. التفاصيل الكاملة لافتتاح «المعبد اليهودي» بالإسكندرية

المعبد اليهودي
المعبد اليهودي

بعد ساعات قليلة ستعلن وزارة الآثار عن افتتاح المعبد اليهودي "إلياهو هانبي" بالإسكندرية، الجمعة 10 يناير 2020 ، عن أحد أكبر المعابد اليهودية في الشرق الأوسط.

- معبد « الياهو اليهودى بالإسكندرية » أهم وأقدم المعالم اليهودية الباقية في مصر

أعمال الترميم :

بدأت أعمال الترميم منذ عام 2017، بتكلفة 100 مليون جنيه، تضمنت الترميمات أعمال الدعم الإنشائي للمبنى، والترميم المعماري الواجهات الرئيسية والحوائط، وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية، بالإضافة إلى تطوير نظم الإضاءة الحديثة، والتأمين والإنذار.

أعلن العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية افتتاح كنيس «ياهو حانبى» المعبداليهودى في الإسكندرية رسميًا ، بعد أنتهاء كافة أعمال الترميم التي استمرت عامين ونصف حيث بدأت في منتصف عام 2017.

وأوضح «سمير» ، أنه من المقرر أن يحضر الافتتاح الرسمي الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار ، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وقرابة 25 سفيرًا أجنبيًا في مصر ورئيسا الطائفة اليهودية في الاسكندرية والقاهرة فضلًا عن قيادات وزارة الآثار.

وأشار إلى أن أعمال الترميم للمعبد بلغت 68 مليون جنيه، حيث جرت الأعمال على يد خبراء الترميم بالوزارة ومن ميزانية الدولة حيث تم ترميم حوالى 25 شمعدانًا و15 نجفة والمذبح والمصلى والأسفار ولفائف التوراة، فضلًا عن الزخارف والعناصر الخشبية والنحاسية ونظم الإضاءة والتأمين والإنذار، مشيرًا إلى أن مشروع الترميم الخطورة شمل الأعمال التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعماري والدقيق للواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة وجاءت تكلفة مشروع ترميم المعبدمن داخل ميزانية المليار و270 مليون جنيه التي رصدتها الحكومة لترميم 8 مشروعات قومية بعدد من المحافظات.

وأشار إلى أن المعبد تبلغ مساحته الاجمالية 4200 متر مربع، وهو عبارة عن طابقين طابق للرجال وطابق للسيدات، ويحتوي على مكتبة مركزية قيمه يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر وعمرها يتجاوز 700 سنة، كما يضم المعبد صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع لـ700 شخصاً، بالإضافة إلى صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى وعدد من المكاتب الخاصة بالطائفة اليهودية التي قدّمت الخدمات إلى أبناء الطائفة.

المعبد اليهودي:

ويقع المعبد اليهودي «معبد الياهو حانبى» بشارع النبي دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية حيث يتعدى عمره 166 سنة وتم إنشائه في عام 1354 إلا أنه تعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر وأعيد بناؤه مرة ثانية في عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على.

تاريخ المعبد:

ويرجع تاريخ تشييد المعبد بشكله الحالي إلى عام 1881 ميلادية نسبة إلى كنيس يهودي ويقع في شارع النبي دانيال في وسط مدينة الإسكندرية، ويشتهر المعبد بأنه أقدم معابد اليهود في الشرق الأوسط على الإطلاق فقد بني على أنقاض معبد قديم تم تشييده عام 1354 ميلادية،والمعبد مبني على الطراز البازيليكي، وقد تعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر.

من جانبه، قال المهندس وعد الله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إن البدء في أعمال ترميم المعبد جاءت بعد الانتهاء من إعداد جميع الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.

وأضاف أن أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

قال الدكتور محمد مهران، رئيس الإدارة المركزية للآثار اليهودية في وزارة الآثار، إن مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وافق على تسجيل وتوثيق 13 سفرًا ومجنبًا (شمعدانات وقناديل إضاءة) في 13 معبدًا يهوديًا بالإسكندرية والمحافظات استنادًا إلى موافقات من اللجنة الدائمة للآثار في جلساتها المتعاقبة بهذا الصدد لإخضاعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018.

معبد إلياهو هنابي

يعد معبد الياهو هنابى أو الياهو حنابى، بشارع النبى دانيال بالإسكندرية، أحد أهم المعابد اليهودية بمصر، وأحد أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، وتقوم وزارة الآثار الآن، بعملية ترميم للمعبد، وهى العملية التي من المتوقع أن تتكلف 100 مليون جنيه.

تأسيس معبد إلياهو هنابى:

تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديو إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بوسطة معمارى إيطالى، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354 وسقط أثناء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون نونابرت عام 1798.

من هو إلياهو هنابى ؟

بحسب الإيمان اليهودى، الياهو حنابى، هو أحد أنبياء بنى إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروى أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.

الوصف المعمارى لمعبد إلياهو هنابى:

يعد المعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات، والواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية، التى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري، بكل صف 3 نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية.

يضم الكنيس صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، كما يضم صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وأعلى التابوت هناك مصابيح فضية مصممة بطرز قديمة، وتوجد غرفة خلفية تعرف بكرسى إلياس، أو كرسي النبي إلياهو، الذى كان يستخدم قديمة لممارسة طقوس الختان، التي تمثل طقسًا رئيسًا من طقوس الديانة اليهودية.

محتويات المعبد

يضم مكتبة مركزية كبيرة تضم 50 نسخة قديمة من التوارة إلى جانب مجموعة من الإصدارات تعود إلى القرن الـ 15.