خاص| ننشر خريطة الأسواق الحضارية لحل مشكلة الباعة الجائلين بالمحافظات

سوق الزاوية الحمراء
سوق الزاوية الحمراء

حصلت «بوابة أخبار اليوم» على خريطة  الأسواق الحضارية لحل مشكلة الباعة الجائلين بالمحافظات، ويأتي إنشاء تلك الأسواق  ضمن خطة الدولة  لتطوير الأسواق  العشوائية والتي تتعرض للحرائق بشكل دوري وتتسبب في خسائر كبيرة للتجار وللدولة كما تعرض حياة المواطنين للخطر.

ونجحت الدولة في تطوير 13 سوقا على مستوى الجهورية حتى الآن، ويُجرى في الوقت الراهن تنفيذ 27 سوقا، كما يُجرى الإعداد لتطوير 23 سوقًا آخرين، وتكلفة تطوير هذه الأسواق سيبلغ 457 مليون جنيه، حيث جرى صرف 308 ملايين جنيه حتى الآن.

والمشروعات جارية التنفيذ تشمل تطوير الأسواق العشوائية بإجمالي 27 سوقًا. ونستعرض بالوثائق أبرز ملامح التطوير التي تعكف الدولة على إدخالها على تلك الأسواق.

الأسواق
ففي محافظة الإسماعيلية، تم تطوير سوق الجمعة وذلك من خلال إنشاء 452 وحدة و 696 فرشة، وفي محافظة دمياط، تم تطوير  مشروع  السوق الكبير بمدينة فارسكور، وفي محافظة الوادي الجديد تم إنشاء سوق باريس بمدينة باريس من خلال توفير  50 وحدة بيع و 40 فرشة، كما تم إنشاء  مشروع الموقف البحري الحضاري بمدينة الداخلة من خلال إنشاء 28 وحدة و 16 فرشة، وإنشاء سوق بلاط الحضاري بمدينة بلاط من خلال إنشاء 64 وحدة و 80 فرشة،  وإنشاء سوق الفرافرة وذلك بوجود 61 وحدة داخل السوق.
 
وتم إنشاء مشروع سوق سيوة بمدينة والذي يشمل على  65 وحدة ، كما تم إنشاء مشروع سوقي وسط المدينة و وسيدي براني  174  الذي يشملا  على 174  وحدة، كما تم تطوير سوق الضبعة الذي يشمل على 130 وحدة، كما تم تطوير  مشروع سوق مسجد العطار بفاقوس الذي يشمل على  44 وحدة، وتطوير سوق ميدان الساعة الذي يشمل على 45 وحدة، وتطوير تطوير مشروع سوق السكة الحديد الذي يشمل على 59 وحدة وذلك بمحافظة الشرقية.
  ومن المقرر إنشاء سوق التونسي بحي البساتين الذي يضم 5 أسواق عشوائية ويشمل على 759 وحدة، وفي محافظة الجيزة، حيث تم إنشاء سوق شارع الجيش بالعياط الذي يشمل على  250 وحدة، كما تم  إنشاء سوق القنال الداخلي الذي يشمل على   120 وحدة في محافظة بور سعيد، وفي محافظة أسوان تم تطوير شارع الجيش حيث يشمل على 56 وحدة، وفي محافظة جنوب سيناء تم تطوير سوق تطوير سوق حي بدر الجديد بمدينة طور سيناء  الذي يشمل على 86 وحدة .
والمشروعات جارية التنفيذ تشمل  إعداد خطة لها لتطوير الأسواق العشوائية بإجمالي 23 سوقً بالمحافظات. ونستعرض بالوثائق أبرز ملامح التطوير التي تعكف الدولة على إدخالها على تلك الأسواق.

الأسواق التي ستدخل الخدمة

ففي محافظة البحيرة يتم الإعداد لتطوير سوق أرض بشاة بحري، وفي محافظة السويس سيتم تطوير سوق الأربعين، كما يتم تطوير سوق منيا القمح بمحافظة الشرقية، وسوق الخميس بمحافظة الفيوم، وسوق غرب المترو، وسوق الشيخ المنصور، وسوق مترو المرج الجديد، وسوق مترو المرج، وسوق أسفل الكوبري كما سيتم تطوير سوق الوايلي وذلك بمحافظة القاهرة .

ومن المقرر تطوير سوق شارع الوحدة الاجتماعية بالخصوص، وسوق شبرا الخيمة، وسوق الخميس بطوخ، وسوقي بحري السكة الحديد، سيدي هيب بقليوب وذلك بمحافظة القليوبية، كما سيتم الإعداد لتطوير سوق الخضار بمحافظة بني سويف، وسوق  الخردة في محافظة بور سعيد، سوقي الروضة والجمعة في محافظة دمياط، وفي محافظة سوهاج سيتم تطوير سوقي  المنشأة وجرجا، كما سيتم تطوير سوق ليبيا بمحافظة قنا، وسوق القنطرة بكفر الشيخ.