قنصل الصين بالإسكندرية : الصين ومصر لديهما وجهات نظر متشابهة حول القضايا الرئيسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت قنصل عام الصين بالإسكندرية "جياو ليينغ" أن الصين ومصر لديهما وجهات نظر متطابقة أو متشابهة حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية..مشيرة إلى أن التعاون بين البلدين دخل في مسار سريع من الناحية التجارية والاقتصادية، ووصل حجم الاستثمارات الصينية في مصر إلى نحو 7 مليارات دولار.

وأضافت القنصل الصيني - في تصريح على هامش مؤتمر صحفي عقد الخميس 9 يناير نظمته القنصلية الصينية بالإسكندرية - أنه

توجد في مصر أكثر من 1560 شركة صينية، توفر أكثر من 30 ألف فرص عمل للمصريين، كما يبلغ إجمالي القيمة الإنتاجية لمنطقة "تيدا- السويس" للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين نحو مليار دولار.

ولفتت إلي أن الأسواق الصينية فتحت أبوابها لاستيراد فاكهة البرتقال، العنب، التمر، والبنجر المصري، بالإضافة إلى زيادة حجم صادرات البرتقال الطازج إلى الصين بنسبة 85.05٪ على أساس سنوي، ما يجعل مصر أكبر بلد مصدر للبرتقال الطازج إلى الصين، حيث تمثل ما يقارب 40% من سوق البرتقال الصيني المستورد.

وأوضحت أن التعاون بين البلدين في مجالات التعليم والتكنولوجيا والثقافة أحرز تقدمًا كبيرًا أيضًا، حيث تقدم معاهد "كونفوشيوس" في مصر مواد باللغة الصينية عن الثقافة الصينية لأكثر من 10 آلاف مصري سنويًا، ولفتت إلى أنه ستفتتح قريبًا ورشة "لوبان" التي توفر التدريب الفني والمهني للشباب المصريين.