محافظ أسوان يستعرض إجراءات تنفيذ مشروع التحول الرقمي

محافظ أسوان يستعرض إجراءات تنفيذ مشروع التحول الرقمي
محافظ أسوان يستعرض إجراءات تنفيذ مشروع التحول الرقمي

أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن وجود تخطيط مستقبلي لنقل مبنى ديوان عام المحافظة، وجميع الوحدات والإدارات والمديريات الخدمية والأمنية، إلى مجمع شامل للمصالح الحكومية بمدينة أسوان الجديدة، على غرار ما يتم حالياً في العاصمة الإدارية، من أجل تفريغ أسوان القديمة من المباني الحكومية وتحويلها إلى مزار سياحي بمعالمها وأسواقها وشوارعها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ، بحضور د. غادة يحيى نائب المحافظ، ومديري الاتصالات ومركز معلومات شبكات المرافق، لاستعراض الإجراءات التنسيقية وآلية تنفيذ مشروع التحول الرقمي داخل نطاق المحافظة، والتي تأتي ضمن المرحلة الأولى بعد توقيع برتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولفت المحافظ إلى أنه في نفس الوقت، هناك جهود متواصلة لتطبيق آلية التحول الرقمي، مع إنشاء وتطوير قاعدة البيانات القومية الموحدة، اللازمة لدعم واتخاذ القرار بشكل سريع وآمن، بالإضافة إلى تقديم كافة المعلومات المتاحة لتشجيع الاستثمار في مختلف المجالات.

وكلف اللواء أشرف عطية، مجموعة عمل بإشراف الدكتورة غادة يحيى، لإجراء زيارة ميدانية لمحافظة بورسعيد، من أجل الاطلاع على ملامح وتفاصيل تجربتها في التحول الرقمي، للبدء من حيث انتهى الآخرون، مع تلافي أي معوقات ظهرت أثناء تطبيقها هناك، وهو الذي يتوازى مع قيام مجموعة العمل بزيارة أخرى للعاصمة الإدارية للوقوف على التجربة الرائدة في نقل المصالح والهيئات الحكومية من القاهرة الكبرى إليها.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم إنهاء 77% من الأعمال المطلوبة لتنفيذ مشروع التحول الرقمي بمد كابلات الربط الفايبر والتوصيلات الداخلية بواسطة الشركة المصرية للاتصالات، داخل المواقع المستهدفة في المرحلة الأولى على مستوى مدن ومراكز المحافظة بإجمالي 259 موقعًا، منها 125 موقعًا خاصًا بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في هذه المرحلة، ويضاف إليهم 112 موقعًا في المراحل التالية، بجانب 22 موقعًا مدرجين في هذه المرحلة للتموين والمرور والنيابات ومكاتب التوثيق، وذلك بدءًا من 15 نوفمبر الماضي وستنتهي تلك المرحلة في مارس القادم.

وأوضح المحافظ، أنه بالتوازي مع ذلك جاري حصر وتجهيز البيانات الخاصة بعدد 386 موقعًا آخرًا، مؤكدًا أهمية استثمار ثورة الاتصالات في ميكنة الخدمات الحكومية ورفع جودتها لتسهيل تقديمها للمواطنين، داخل نطاق مختلف المصالح والمؤسسات وهو الذي يعتبر بمثابة قاطرة تنموية جديدة ستلبي المطالب والاحتياجات الجماهيرية بأسلوب تكنولوجي متميز يضاهي دول العالم المتقدم.

ولفت المحافظ، إلى أنه سيتم تشكيل لجان متخصصة لمتابعة تنفيذ جميع أعمال المشروع مع عقد اجتماعات دورية لتحقيق الأهداف المرجوة، والعمل على إيجاد الحلول السريعة لأي مشاكل أو معوقات تنفيذية أو فنية أو إدارية، لتؤدي كافة المواقع عملها على أكمل وجه.