المفوضين توصي بإلغاء قرار الرسوب الجماعي لطلاب كفر الشيخ

المحكمة الادارية العلي
المحكمة الادارية العلي

أوصت هيئة المفوضين بالمحكمة الادارية العليا، بإلغاء حكم محكمة القضاء الاداري بكفر الشيخ ، في قضية الغش الجماعي بمدرسة محمد لطفي العشري بمدينة بيلا ، والمتضمن تأييد قرار وزير التربية والتعليم وإلغاء امتحانات بعض طلاب الثانوية العامة .

وقضت المحكمة بوقف تنفيذ والغاء قرار وزير التربية والتعليم ، المتضمن إلغاء امتحانات بعض الطلاب في امتحانات اتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018 /2019 مع مايترتب علي ذلك من اثار اخصها اعلان نتيجة بتلك الشهادة علي ضوء ماتسفر عنه عملية تصحيح الاوراق الامتحانية .  

وأوضحت هيئة المفوضين خلو الاوراق من سند الادانة وهي الغش الجماعي ، فضلا عن ان كل من القرار والحكم المطعون عليهما منتزعين من غير اصول ثابتة بالاوراق والمستندات فاقدين ركن السبب .
 واستند التقرير في اسبابه وحيثياته الي أن الاصل في الانسان البراءة ، وكان مؤدي ذلك ان عبىء اثبات الجريمة التأديبية يقع علي عاتق سلطة الاتهام ، ومن المسلمات في المسئولية العقابية وجوب الثبوت اليقيني لوقوع الفعل المؤثم من المتهم ، ولابد توافر الادلة الكافية لتكوين عقيدة المحكمة يقينا في ارتكاب المتهم الفعل المنسوب اليه ، ولا يجب قانونا ان تقوم الادانة تاسيسا علي ادلة مشكوك في صحتها .  

وكانت محكمة القضاء الاداري بكفر الشيخ أصدرت حكمًا برفض طلب وقف تنفيذ قرار وزير التربية والتعليم ، بالغاء امتحانات الثانوية العامة لطلاب مدرسة الشهيد محمد لطفي العشري بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ ، بعد اتهام جميع طلاب المدرسة بالتعدي بالضرب علي المراقبين والملاحظين ، وقيام أهالي الطلاب محاصرة اللجان الامتحانية بهدف ترويع المراقبين من اجل تسهييل عملية الغش  الجماعي لابنائهم الطلاب .