افتتاح أول معهد لدراسات حوض البحر الأبيض المتوسط في الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتحت جامعة تشجيانغ للدراسات الدولية بمدينة هانغتشو في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين معهد دراسات حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو الأول من نوعه في الصين.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني السابق "يانغ فو تشانغ" في كلمة اليوم بمناسبة افتتاح المعهد إن البحر الأبيض المتوسط مجال جديد للاستكشاف بالنسبة إلى الدائرة الأكاديمية الصينية، ما يعني الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود، مشيرا إلى أن المعهد سيركز على إجراء المزيد من الدراسات عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية حول هذه المنطقة.

من جهته، قال "ما شياو لين" البروفيسور بجامعة تشجيانغ للدراسات الدولية مدير معهد دراسات حوض البحر الأبيض المتوسط إن المعهد سيعمل بمثابة مؤسسة فكرية للمساعدة في تربية المزيد من المهنيين وقيادة الأبحاث الصينية في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، لافتا إلى أنه تم تعيين حوالي 50 عالما كمستشارين وباحثين بالمعهد.

ويضم حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يعد محورا مهما على طول طريق الحرير القديم المنطقة الجغرافية المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط بإجمالي عدد سكان يبلغ 509 ملايين شخص، فيما يبلغ إجمالي الناتج المحلي للمنطقة حوالي 10% من الإجمالي العالمي.