أطباء يكتشفون طرق لاستخدام وسيلة منع الحمل «اللولب» بدون ألم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوضح دكتور عمرو حسن أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، ومقرر المجلس القومي للسكان سابقا أنه طبقا لأحدث نتائج المسح السكاني «DHS 2014» عن كشف معدل استخدام السيدات لوسائل منع الحمل في مصر، حيث جاء معدل استخدام اللولب30.1% ، معدل استخدام أقراص منع الحمل 16%، ومعدل استخدام حقن منع الحمل 8.5 %.

 

وأشارت النتائج أن استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل هو الأفضل على الإطلاق، كما أنه في الغالب مناسب لمعظم السيدات، ومع ذلك امتنعت الكثيرات عن استخدامه خوفا من الألم الذي يحدث أثناء التركيب.

 

لذا قدم دكتور عمرو حسن أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، و دكتور أحمد سامي أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، بحثا طبيا لدراسة كيفية تقليل الألم أثناء تركيب اللولب كوسيلة فعالة لمنع الألم أثناء الحمل.

 

وكان الهدف من هذا البحث هو التوسع في استخدام وسائل منع الحمل طويلة المفعول والتي تتطلب القليل من الجهد من جانب السيدات مما سيكون له تأثير كبير على خفض معدلات الحمل غير المرغوب فيها.


وتعتبر من المشاكل التي تحدث على المستوى الوطني هو حدوث الحمل غير المقصود الذي يؤثر سلبا على صحة الأم والطفل، وقد يتسبب الخوف من الألم عند تركيب وسيلة منع الحمل "اللولب" داخل الرحم من الحد من استخدامه مما أدى إلى انخفاض نسب استخدامه بشكل ملحوظ.

 


لقد درس الباحثون طرق عديدة لتقليل الألم عند تركيب اللولب، وتشمل هذه الطرق الأدوية التي تقلل تشنجات الرحم، وكذلك التي تساعد على فتح عنق الرحم أو تخديره.

وبالتالي تم دراسة الأدوية الأكثر فاعلية لتخفيف الآلام عن طريق تجميع الأدلة من التجارب الإكلينيكية المنشورة في المجلات العلمية، وعمل دراسة مراجعة منهجية وتحليل إحصائي لذلك. 

وتم إجراء بحثًا إلكترونيًا في العديد من قواعد البيانات الببليوجرافية المختلفة للحصول على كل الدراسات حول هذا الموضوع وتم تقييم جميع التجارب التي تقيم تأثير الأدوية في تخفيف الألم أثناء تركيب اللولب من أجل هذا التحليل الإحصائي. 

وتم تحديد 493 دراسة منها 38 دراسة اعتبرت مؤهلة لهذه المراجعة المنهجية ثم إجراء تقييم الجودة ومخاطر التحيز لجميع الدراسات.

اشتملت المراجعة الحالية على 38 تجربة إكلينيكية، وأظهر التحليل الإحصائي أن كريم ليدوكائين- بريلوكائين قلل بشكل ملحوظ الألم عند وضع مشباث على عنق الرحم، كما صنفت كأدوية الأكثر فعالية الذي يمكن استخدامها في تخفيف الآلام المرتبطة بتركيب اللولب، بينما الأدوية الأخرى اقل فعالية.

تم نشر البحث في مجلة الخصوبة والعقم "fertility and sterility " الناشر الرسمي للجمعية الأمريكية للطب التناسلي وجمعية الغدد الصماء التناسلية والعقم وصاحبة الانتشار في جميع أنحاء العالم وتحظى بتقدير كبير في الولايات المتحدة والخارج. 


ويشير تحليل الاقتباس العلمي إلى أنها من بين المجلات العلمية الأكثر شيوعًا، وتعتبر المجلة مورداً لا غنى عنه لأخصائي الغدد الصماء والتوليد وأمراض النساء وأمراض المسالك البولية والعلماء الذين يتعاملون مع مشاكل الخصوبة والعقم.