حوار| وكيل «تموين المنوفية»: رصيد البوتجاز آمن.. وحملات مكثفة لمراقبة الأسعار بالأسواق

المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بالمنوفية
المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بالمنوفية

يشهد قطاع التموين والتجارة الداخلية بمحافظة المنوفية، جهودًا مكثفه لتوفير السلع بكافة أنواعها للمواطنين دون تلاعب بأسعارها، ومراقبة الأسواق وتحرير المخالفات لضبط إيقاع حركة البيع والشراء دون مشاكل.

وفي هذا الحوار لـ«بوابة أخبار اليوم»، مع المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بالمنوفية، نرصد أبرز تلك الجهود.

- هل يكفي رصيد المحافظة من المحروقات للوفاء باحتياجات المواطنين؟

رصيد المحافظة من الغاز والبوتاجاز آمن، حيث تم زيادة الحصة الحالية من مليون و٣٠٠ ألف اسطوانة إلى مليون و٤٥٠ اسطوانة بزيادة قدرها ٤٢ ألف اسطوانة تكفي احتياجات المستهلكين.

- وماذا عن المستودعات المنتشرة في ربوع المحافظة؟

لدينا بالمحافظة ١٨٥ مستودع بوتاجاز منتشرة على مستوى القرى والمراكز بالإضافة لنحو ٤ مخازن أخرى بمراكز قويسنا والسادات وأشمون وبركة السبع، تضخ كميات من البوتاجاز لشباب الخريجيين والبالغ عددهم ٢٦٠ شابًا يجوبون المناطق الفقيرة والنائية، لتوزيع اسطوانات البوتاجاز بمعدل ٦٠ اسطوانة لكل شاب عبر سيارات متحركة، ويساهم ذلك في توفير فرص عمل لشباب الخريجين.

- كيف يساهم شباب الخريجين في توفير السلع للمناطق النائية؟

هناك ١٨ سيارة تعمل كمنافذ متحركة لبيع المنتجات الغذائية للمستهلك يقوم عليها عدد من شباب الخريجين الذين تعاقدوا رسميا مع وزارة التموين، وانطلقوا للعمل حاليا بالمناطق التي تفتقر للجمعيات الاستهلاكية وتشمل السلع اللحوم والأسماك والدواجن والسكر والزيت.

- هل الوضع آمن بخصوص وفرة المحروقات؟

المحروقات كالبنزين والسولار متوفرة والوضع آمن بمحطات التموين دون أدنى مشكلة، خاصة وأن الحصة المخصصة للمحافظة ثابتة، ونخاطب الهيئة العامة للبترول حال زيادة الطلب لتوفير الكميات المناسبة من البنزين بأنواعه وكذلك السولار.


- وماذا عن جهود الرقابة التموينية لضبط إيقاع الأسواق؟

هناك جهود كبيرة تبذل بالتعاون بين الرقابة التموينية ومباحث التموين، من خلال تكثيف الحملات وتحرير المحاضر المتعلقة بالمخالفات التي يتم رصدها، حيث قمنا بعرض تقرير بأهم هذه المخالفات على اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية خلال الفترة من أول ديسمبر وحتى ٢٥ من الشهر الجاري، وتضمنت تحرير ١٦٠٠ محضر شملت وقائع غش تجاري وتهريب دقيق ومخابز وأسواق ومنتهية الصلاحية.

- وماذا عن تنسيق الجهود مع القطاعات الأخرى لضبط الأسواق؟

لا شك أن هناك تنسيقًا تامًا مع مسؤولي الصحة والطب البيطري للكشف عن السلع المتداولة، وذلك حسب توجيهات المحافظ بتكثيف الرقابة على الأسواق للحد من ظاهرة التجار الجشعين والسوق السوداء، والسيطرة على الأسواق والتصدي لظاهرة الاحتكار.