عاجل

سول وواشنطن ستواصلان تدريباتهما المشتركة بطريقة معدلة لنزع الأسلحة النووية

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة
كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم، أن سول وواشنطن سوف تواصلان تدريباتهما المشتركة بطريقة معدلة؛ لدعم الجهود الرامية إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المتحدثة باسم وزارة الدفاع تشوي هيون سو قولها  في مؤتمر صحفي دوري اليوم، "لقد حافظنا على موقفنا المتمثل في تعديل التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة بموجب التعاون الوثيق معها، من أجل دعم الجهود الدبلوماسية لنزع السلاح النووي".

وقالت تشوي ردا على سؤال عما إذا كانت هناك خطة لاستئناف التدريبات المشتركة في فصل الربيع "لا شيء للتعليق على ذلك الآن... سيتم تحديد التفاصيل بعد النظر في كيفية سير الأمور".

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد ألغتا تدريباتهما العسكرية، أو أجرتها على نطاق أصغر منذ عام 2018؛ لدعم الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، ووسط توقف المفاوضات مع واشنطن حول برنامج الأسلحة النووية، ألمحت بيونج يانج إلى استئناف التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى، بينما حذرت من "سلاح استراتيجي جديد" و"إجراء فعلي مروع".

وانتقدت كوريا الشمالية بشدة التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مدعية أن مثل هذه المناورة المشتركة ليست سوى بروفة لغزو الشمال.