خلال معرض دبي للطيران 2019

في الأمارات الصفقات بالمليارات

معرض دبي للطيران 2019
معرض دبي للطيران 2019

تسعى شركات الطيران إلى توسيع أساطيلها بطائرات آمنة وفعالة، والمنافسة كانت شرسة بين إيرباص وبوينج خلال معرض دبي للطيران 2019. وقد تمكنت إيرباص الأوروبية العملاقة من تصدر المشهد، بعد أن وقعت اتفاقيات شراء مع شركة "طيران الإمارات" مقابل 50 طائرةَ من طراز A350. الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "طيران الإمارات" أوضح أن: "قيمة الصفقة وصلت إلى 16 مليار دولا، وهي تتضمن محركات من تصنيع شركة رولز رويس Trent WXB".

بوينج تداركت الموقف، فقد أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات أن: "الإمارات ستوقع معها [مع بوينج] طلبا على 30 طائرة من طراز بوينج787-9 دريم لاينرز. بقيمة تصل إلى 8.8 مليار دولار".

في هذه الأثناء، لاتزال طائرات بيونغ 737 Max متوقفة منذ حادثتي إندونيسيا وإثيوبيا المأساويتين. تشارلي ميلر، نائب رئيس بوينج في مجال الاتصالات أوضح هذه النقطة: "الطائرة لن تعود للخدمة إلا بعد أن تتأكد هيئة الطيران الفيدرالية والجهات التنظيمية العالمية أنها آمنة".

رغم كل شيء حصلت بوينج على طلبيات كبيرة، فخلال معرض دبي تمت مبادلات بقيمة حوالي 46 مليار يورو، وصفقات بوينج وصلت قيمتها إلى 16 مليار يورو، وتفوقت عليها إيرباص مع 19.5 مليار يورو.