الموافقة على إنشاء جامعة أهلية بسوهاج وتنفيذ مبادرة «في بيتنا مريض»

الموافقة على إنشاء جامعة أهلية بسوهاج وتنفيذ مبادرة «في بيتنا مريض»
الموافقة على إنشاء جامعة أهلية بسوهاج وتنفيذ مبادرة «في بيتنا مريض»

عقد مجلس جامعة سوهاج، جلسته الشهرية رقم 151، برئاسة الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس الجامعة، وبحضور اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وذلك بمبنى الإدارة المركزية بالحرم القديم.

وأعرب اللواء طارق الفقي، في بداية الجلسة، عن سعادته بتواجده وسط علماء الجامعة الأجلاء، معربًا عن اعتزازه بدور الجامعة كمرجع علمي يشمل كل التخصصات وبيت خبرة داعم رئيسي ومهم في تنفيذ برامج المحافظة ومشروعاتها التنموية والاستثمارية لخدمة المواطنين، مضيفًا أن الجامعة هي منارة العلم والمعرفة الحقيقية لقيادة التنمية الشاملة في المحافظة، ومشيدًا بما شهدته السنوات الماضية من تعاون وثيق بين الجامعة والمحافظة.

ومن جانبه، استهل الدكتور أحمد عزيز الجلسة بتقديم التهنئة باسم مجلس الجامعة، للواء طارق الفقي على منصبه الجديد، متمنيًا له كل التوفيق والسداد في مهمته الجديدة، مشيرًا إلى إمكانيات الجامعة وعلمائها وباحثيها وخبراتها في خدمة المجتمع المحلي وأهالي المحافظة، وذلك من خلال ما تقدمه من حلول علمية وعملية واستشارات فنية وهندسية ووضع مقترحات للارتقاء ودعم وتنمية المحافظة. 

وأوضح "عزيز"، أن مجلس الجامعة وافق على عدة مقترحات من أهمها، إنشاء فرع للجامعة الأهلية لأول مرة بسوهاج، والتي تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادات الأجنبية بمجموع 60% أدبي و70% علمي علوم ورياضيات، وتمنح درجة البكالوريوس في الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وفي إدارة الأعمال في تخصصات المحاسبة والتمويل والاستثمار والتسويق.

ووافق المجلس على اقتراح كلية الطب البشري بإنشاء قسم جراحة الأطفال، بالإضافة إلى الموافقة على اقتراح مجلس شئون التعليم والطلاب لمنح الأولوية في سداد الرسوم الدراسية للطلاب الذين توفي والدهم، أثناء الدراسة عن طريق صندوق التكافل الاجتماعي. 

ووافق مجلس الجامعة على تنفيذ مبادرة "في بيتنا مريض"، والتي تهدف إلى تدريب طلاب المدارس الثانوية بالمحافظة على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، وكذلك تنمية الوعي لديهم بكيفية التعامل الآمن مع بعض الأمراض المعدية والمزمنة، وأيضاً التعرف على أسبابها وطرق الوقاية منها، هذا إلى جانب الموافقة على اقتراح مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمقدم من جمعية تنمية وحماية البيئة بالجامعة، بإنشاء مركز خاص لرياضة التحطيب بالجامعة، إضافة إلى تنفيذ مشروع التنمية المستدامة بالقرى الأكثر فقراََ بالمحافظة.

على جانب آخر، وافق المجلس على منح 3 من أعضاء هئية التدريس درجة أستاذ مساعد بكليات العلوم، الطب، التمريض، ومنح 7 مدرسين مساعدين درجة مدرس، كما منح المجلس 8 مدرسين درجة الدكتوراه، ومنح 8 درجة الماجستير.