الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بالعلمين فبراير 2021

الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بالعلمين فبراير 2021
الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بالعلمين فبراير 2021

ذكرت شركة (ماتيتو) العالمية لإدارة ومعالجة المياه، أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة وشبكات معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة العلمين الجديدة في فبراير 2021.
وأوضحت الشركة - في بيان اليوم، أن هذا المشروع تنفذه الشركة بالتعاون شركة (أوراسكوم) للإنشاءات بقيمة 1.8 مليار جنيه، و يعد جزءًا من خطة واسعة تتبناها الحكومة المصرية لتطوير مدينة العلمين الجديدة، والتي تعتبر أول نموذج من الجيل الجديد من مدن الألفية.


وأضافت أنها بدأت في أعمال الحفر، حيث أنه من المتوقع أن يخدم مشروع محطة وشبكات معالجة مياه الصرف الصحي المدينة بأكملها من خلال ضمان توفير إمدادات مستدامة من المياه النظيفة والآمنة للري، حيث تتبع المدينة مفهوم التنمية المستدامة الشاملة والمصممة خصيصًا لاستيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة على مدار السنة.


وأشارت إلى أنها تشارك بالتعاون مع الحكومة المصرية في تنفيذ عدد من أكبر وأهم محطات تنقية ومعالجة المياه في مصر، حيث استطاعت خلال عام 2019 في تنفيذ أكبر محطة لتحلية مياه البحر في مصر بمنطقة الجلالة بتكلفة 2 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تقدر بـ150 ألف متر مكعب في اليوم.
ولفتت إلى أن إقامة محطة الجلالة لتحلية مياه البحر تعد تحديًا حقيقيًا في جميع مراحل تنفيذها بسبب الطبيعة الجبلية للموقع وأخطار السيول، وتجاوز الطريق الساحلي لتنفيذ الخطوط البحرية، إلى جانب ضرورة الحفاظ على الطبيعة البحرية المتميزة للمنطقة مما استلزم مجهودًا وتخطيطًا مختلفًا للعمل.


وذكرت أن محطة الجلالة تتكون من 10 وحدات لتحلية مياه البحر تعمل بتكنولوجيا التناضح العكسي، طاقة الواحدة تقدر بنحو 15 ألف متر مكعب مياه في اليوم، ومضاف إليها مجموعة توفير الطاقة ومبادلات الضغط، والتي وفرت 40% من الطاقة المستخدمة مقارنة بالطاقة المستخدمة في المحطات التقليدية بما يخرج جودة مياه فائقة، في وقت سريع وبأقل تكلفة ممكنة.


وأوضحت أنه خلال 2019 حصلت الشركة على ثقة الحكومة المصرية في مشروع مدينة الغردقة، كحق بناء وتشغيل محطات مياه "اليسر" في الغردقة؛ لتقضي على مشكلة قلة المياه في المدينة، والتي تعد واحدة من أكثر المدن السياحية في الكثافة السكانية بمصر إذ ساهمت في زيادة طاقة المياه في المدينة لـ80 ألف متر مكعب في اليوم، حيث حصدت مشروعات محطات المياه في الغردقة مؤخرًا على جائزة عالمية بسبب استخدام تكنولوجيا التناضح العكسي في تحلية مياه البحر.


وأشارت إلى أنها بدأت في تجهيز الأعمال الخاصة بمشروع محطة التحلية المقرر إنشاؤها في منطقة العريش بشمال سيناء بسعة قدرها 100 ألف متر مكعب في اليوم من مياه الشرب عالية الجودة، وذلك في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لإحداث تنمية حقيقية في منطقة شبه جزيرة سيناء، لخصوصية وتميز موقعها الجغرافي. 


ونوهت بأنها تقوم بدور الشريك التكنولوجي للأعمال الكهروميكانيكية في تحالف (ماتيتو - أوراسكوم)، حيث تعمل على تنفيذ هذه المحطة باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية العالمية في مجال تحلية المياه لإنتاج مياه تتميز بجوده عالية طبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب، مما يضمن حصول المواطنين على مياه صالحة للشرب بجودة عالية، فضلًا عن حماية شبكات توزيع المياه من التأكل والتلف، ما يوفر على المدى البعيد في تكاليف وإجراءات الصيانة الدورية لعناصر البنية التحتية للمشروع، بجانب استخدام أحدث التقنيات لتوفير استهلاك الطاقة.


ولفتت الشركة إلى أنها خلال عام 2019 فازت بجائزة السياسة التقدمية والابتكارية في إعادة استخدام المياه من المؤتمر العالمي لتحلية المياه للعام الجاري، والذي نظمته الرابطة العالمية لتحلية المياه ضمن فعاليات (الأسبوع الأخضر)؛ تقديرًا لجهودها المتواصلة وإسهاماتها الكبيرة في تطوير سياسات المياه بالمنطقة.