بعد أن احتفظ بها سنوات طويلة.. اكتشف أنها صخرة من الفضاء

بعد أن احتفظ بها سنوات طويلة.. اكتشف أنها صخرة من الفضاء
بعد أن احتفظ بها سنوات طويلة.. اكتشف أنها صخرة من الفضاء

عثر رجل على صخرة، في «ماريبورو بمنطقة جولد فيلدز» التي اشتهرت بعمليات البحث عن الذهب في أستراليا بالقرن التاسع عشر، واحتفظ بها لسنوات معتقدا أنها تحتوي على ذهب بداخلها.

وخلال هذه السنوات، حاول الرجل بكل السبل أن يفتح الصخرة أو يكسرها أو يحدث شقا فيها، مستخدما منشارا صخريا ومثقابا ومادة حمضية ومطرقة ثقيلة، لكنه لم ينجح في ذلك.

وحسب ما جاء بـ«سكاي نيوز» الصخرة التي عثر عليها الرجل عام 2015 حمراء اللون وثقيلة، ليكتشف أنها عبارة عن نيزك يحتوي على شيء أكثر ندرة من الذهب، وذلك بعدما أخذها إلى متحف ملبورن للتعرف عليها.


وهذا النيزك عبارة عن قطرات مطر معدنية منذ تكون النظام الشمسي، وذلك وفقا لموقع «ساينس أليرت» المتخصص بالأخبار العلمية. 


وأوضح أحد علماء الجيولوجيا في المتحف أنه طوال عمله بالمتحف لمدة 37 عالم وفحصه لآلاف من الصخور، لم يتم اكتشاف إلا نيزكين فقط وهذه الصخرة أحداهم.


ونشر باحثان في المتحف مؤخرا ورقة علمية تصف النيزك الذي يبلغ عمره 4.6 مليار عام، وأطلق عليه اسم «نيزك ماريبورو»، تيمنا باسم البلدة القريبة من المكان الذي عثر عليه فيه.

ووفقا للمواصفات، فقد بلغ وزن الكتلة الضخمة 17 كيلوجراما، وبعد استخدام منشار ألماس لقطع شريحة صغيرة، اكتشفوا أن تكوينها يحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يجعله عبارة عن "كوندريت" عادي من نوع "«إتش 5»، الغني بالحديد.

ووضح العلماء أن النيازك توفر أرخص أشكال استكشاف الفضاء، حيث إنها تنقلنا إلى الوراء وتوفر أدلة على عمر وتكوين وكيمياء نظامنا الشمسي، بما في ذلك الأرض.

ويجادل الباحثون أن «نيزك ماريبورو» هو أكثر ندرة بكثير من الذهب، وهو واحد من 17 نيزكا فقط تم تسجيلها على الإطلاق في ولاية فيكتوريا الأسترالية، بعد عينة ضخمة أخرى وزنها 55 كيلوجراما عثر عليها عام 2003.