تحت رعاية وزير الثقافة

الليلة في الأوبرا| «رحلتي».. مشوار راغب اسكندر مع الفن التشكيلي

راغب اسكندر
راغب اسكندر

يفتتح د. خالد سرور قطاع الفنون التشكيلية، مساء اليوم الثلاثاء، معرض الفنان راغب إسكندر، الذي يحمل عنوان «رحلتى»، تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وذلك بقاعة الباب سليم، في ساحة متحف الفن المصري الحديث بالأوبرا، وتستمر فعالياته حتى 4 يناير 2020.

 

يُقدم الفنان راغب إسكندر، خلاله عرضًا مهمًا يوجز مشواره الفني والمحطات الرئيسية في تجربته الإبداعية والتي من خلالها يُمكن التعرف على شخصيته الفنية التي يغلب عليها الأسلوب التجريدي التعبيري، حيث يحرص الفنان على تلك اللمسات السحرية التي تجعلك تشعر بأن للوحة صوت يتحدث إليك .

 

وتتميز لوحات «اسكندر» بأنها مفعمة بالأحاسيس التي تخرج في حركة تلقائية تُعبر عنها وعن مضمونها المعنوي لغة اللون والبناء الحركي الانفعالي للألوان والذي يأتي في سياق محكم ودقيق لحسابات البناء التشكيلي للوحة، وهو ما يتقنه ويتميز به الفنان راغب إسكندر الذي يُعد معرضه هذا فرصة للتعرف على عطائه الفني وأحدث ما أنتجه من أعمال .

 

يُعتبر الفنان "إسكندر" أحد كوادر قطاع الفنون التشكيلية المتميزة، فضلًا عن كونه عضوًا مؤسسًا لنقابة التشكيليين؛ وخلال مشواره حاز على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة تشجيعية في تصميمات طباعة ونسيج الأقمشة 1966، والجائزة الأولى في الجرافيك بصالون باريس 1996.

 

الفنان راغب إسكندر من مواليد أسيوط في 1947، قدم خلال مشوار موهبته في الفن التشكيلي نحو 10 معارض خاصة، منها، معرض بالأتيلييه 1972 - 1973 - 1974 ـ 1975 ، ومعرض بالمركز الثقافي الإسباني 1976 - 1979 ، ومعرض بالمركز الثقافى الألماني 1977، ومعرض بقاعة إخناتون مجمع الفنون 1978 ، ومعرض بمتحف محمود خليل وحرمه 1980، ومعرض بقاعة الأهرام الكبرى 1991 ، ومعرض بالأتيليه 1994،  معرض بمركز شباب جزيرة بدران - القاهرة، ومعرض ( عزف منفرد ) بمتحف عفت ناجى وسعد الخادم يونيو 2015، بالإضافة إلى العديد من المشاركات في معارض جماعية، كما أن له مشاركات وزيارات فنية دولية.

 

وللفنان مقتنيات رسمية، بالإضافة إلى بعض المقتنيات لدى بعض الأفراد بمصر، والولايات المتحدة، وألمانيا، والصين، واليابان، وإنجلترا، وسويسرا، وإسبانيا، والكويت، والسعودية، وسوريا، والمغرب.