تحت رعاية شيخ الأزهر الشريف

تواصل فعاليات الدورة التدريبية لأئمة ليبيا بمنظمة خريجي الأزهر

خريجي الازهر
خريجي الازهر

تواصل المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، فعاليات الدورة التدريبية لأئمة وعلماء ليبيا، والتي تٌعقد تحت رعاية فضيلة الإمام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف رئيس مجلس إدرة المنظمة، وتستمر فعالياتها حتى 2 من يناير المقبل.

 

 

وألقي الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، محاضره حول "فقه الأولويات "، أوضح فيها أنه هو العلم بالأمور التي ثبت لها حق التقديم وفق الأدلة الشرعية، وأن المقصود بترتيب الأوليات في الإسلام هو وضع كل شيء في مرتبته بالعدل من الأحكام والقيم والأعمال، فيقدم الأولى فالأولى بناءً على معايير ( موازين ) شرعية صحيحة، فلا يقدم غير المهم على المهم، ولا المهم على الأهم ولا المرجوح على الراجح.

 

وأشار إلي أن هناك العديد من النصوص في الكتاب والسنة تدل على التفاوت في أحكام الأعمال ومراتبها، مما يدعونا إلى البحث عن فقه يساعدنا على تحديد الأولويات بين هذه الأحكام وهذه المراتب، لنيل أسمى الفضائل منها، واجتناب أنكر المنكرات.

 

وأوضح «لاشين» أن هناك ترتيباً للأولويات حسب الأهمية: فيأتي الإهتمام بالعقيدة أولا قبل كل شئ ، الفرائض قبل السنن والنوافل، حقوق العباد قبل حق الله المجرد، تقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة، الإهتمام بالمضمون أكثر من الشكل، درء المفاسد مقدم علي جلب المنافع.

 

 

جدير بالذكر أن الدورة تأتى ضمن خطة المنظمة لصقل خبرات الأئمة والعلماء الدعوية والعلمية لمواجهة المشكلات التي يعاني منها الجوار الليبي وتفنيد هذه المشكلات والرد على كل مايُثار من أفكار مغلوطة عن الإسلام والمسلمين من خلال أساتذة وعلماء الأزهر الشريف، ووفق المنهج الأزهرى الذى يمثل منهج الوسطية والاعتدال.