المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة الأفغانية يؤكد أنه «الفائز»

عبد الله عبد الله
عبد الله عبد الله

أكد الدكتور عبد الله عبد الله، الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة، أنه هو الفائز بالانتخابات الرئاسية في بلاده، وذلك على الرغم من إعلان اللجنة العليا للانتخابات فوز الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني بولايةٍ ثانيةٍ في حكم البلاد.

 

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفيٍ عقده اليوم الأحد 22 ديسمبر. وأفاد مصدرٌ بوزارة الخارجية الأفغانية، طلب عدم ذكر اسمه، بوابة أخبار اليوم ببعضٍ من تفاصيل المؤتمر الذي عقده.

 

وقال عبد الله "سندافع عن أصوات الناس بكل قوة. لا شك أننا فائزون بالانتخابات على أساس الأصوات النظيفة للشعب. فقط الأصوات النظيفة هي التي يمكنها تحديد نتيجة الانتخابات".

 

وأعلنت لجنة الانتخابات في أفغانستان، أمس السبت، نتائج الانتخابات الرئاسية، التي أشارت إلى حصول الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني على 50.64% من أصوات الناخبين، مقابل حصول عبد الله عبد الله على أكثر من 39% من الأصوات، ليحسم بذلك غني السباق الرئاسي من الجولة الأولى بهامشٍ ضئيلٍ، بعد تجاوزه الأغلبية المطلقة بقليل (نسبة الـ"50%+1").

 

وكانت أفغانستان قد أجرت الانتخابات الرئاسية في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي. وجرى تأجيل إعلان النتائج الرسمية غير مرةٍ من قبل اللجنة العليا للانتخابات، والتي قاربت من ثلاثة أشهر قبل أن سيتم الإعلان أخيرًا عن النتائج الأولية للانتخابات.