حصاد 2019| يونس المصري.. يضع الطيران المصري على طريق العالمية

الفريق يونس المصري
الفريق يونس المصري

منذ تولي الفريق يونس المصري مسؤلية وزارة الطيران المدني قام بوضع رؤية استراتيجية واضحة لتطوير قطاع الطيران المدني بكافة مجالاته وتخصصاته، ليضع الطيران المصري على الخريطة العالمية.

 

وجاءت تكليفات وزير الطيران بالعمل بكل جهد وإرادة من أجل الارتقاء بصناعة النقل الجوي بمصر لتتواكب مع التنمية الشاملة والمتسارعة في القطاعات التنموية والخدمية المختلفة التي تشهدها الدولة المصرية حالياً لدفع الاقتصاد القومي إلى الأمام وتشجيع الاستثمار ودعم كافة أوجه التطوير والتحديث.

 

وتحققت على أرض الواقع خلال عام 2019 إنجازات عديدة شهدها قطاع الطيران المدني بكافة هيئاته وشركاته التابعة من بناء وتحديث وتطوير ونجاحات كثيرة من أبرزها افتتاح المطارات الجديدة مطار العاصمة الدولي و مطار سفنكس الدولي.

 

كما شهد عام 2019 تطوير شامل لجميع المطارات المصرية منها تطوير ميناء القاهرة الجوي، و مطار الغردقة الدولي  حيث خضع مبنى الركاب رقم 2 بمطار الغردقة للتطوير و تم تطوير خطوط تموين الطائرات بمطار الغردقة و تطوير الحقل الجوي بالمطار.

 

مصر للطيران

أيضا شهد عام 2019 تطوير أسطول شركة مصر للطيران، حيث وضع الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، رؤية إستراتيجية واضحة لتطوير مصر للطيران بالمنظور الشامل تعتمد على اختيار القيادات الشابة المؤهلة ، والنهوض بالعنصر البشري من خلال تعظيم روح الانتماء وإزالة الفوارق في المعاملات المالية في الفئات الوظيفية المتشابهة و استكمال خطة تطوير الأسطول الجوي، وتبنى المفهوم القطاعي في المعاملات بين كيانات الشركة و البدء في مشروع إعادة هيكلة الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة.

 

أيضا شهد عام 2019 مشروع اعادة الهيكلة وتطوير منظومة الملاحة الجوية وتحديث أجهزة الرادارات المصرية و معدات الأرصاد الجوية ، كما حققت جميع الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني أرباحاً غير مسبوقة هذا العام.

 

اللقاءات الرسمية

التقي وزير الطيران المدني بعدد من سفراء الدول لدي مصر لبحث تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني ومنها، سفير المملكة المتحدة وسفير دولة التشيك و سفير العراق وسفير الكويت و رئيس وفد الاتحاد الأوروبي و رئيس منظمة الطيران المدني الإيكاو و ووزير البترول لتطوير مجالات التعاون ووفد البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الطيران و سفير دولة أرمنيا و جورجيا و دولة فلسطين و سفير بنجلادش و ألمانيا و الإمارات و رواندا وقبرص وكندا و إيرلندا وأمين عام منظمة الطيران المدني الدولي.

 

أحداث هامة ومؤتمرات

كان إستئناف الرحلات البريطانية لمدينة شرم الشيخ، من الأحداث الهامة في قطاع الطيران المصري خلال عام 2019، حيث قررت الحكومة البريطانية استئناف الرحلات المباشرة من بريطانيا إلى مطار شرم الشيخ على أن تصل أولى الرحلات في شهر ديسمبر الجاري.

 

جاء ذلك بفضل التنسيق الاستراتيجي بين الحكومة المصرية والبريطانية واللجان المشتركة التي ضمت فرق عمل من الجانب البريطاني ووزارة الطيران المصرية بالتعاون مع الجهات المعنية في البلدين وكذلك عمليات التطوير التي تمت بالمطار التي شملت تطوير المنظومة الأمنية داخل وخارج مطار شرم الشيخ وكذلك الأسوار الخارجية وتركيب أنظمة كاميرات مراقبة حديثة وكاونترات جوازات.

 

أيضا شاركة وزارة الطيران في الجمعية العمومية ال 40 لمجلس المنظمة الدولية للطيران المدني الـ ICA0 و مشاركة وزير الطيران في مؤتمر الطيران المدني الدولي بمدينة الرياض.

 

وشارك وزير الطيران المدني في الدورة الثانية للجنة الوزارية للاتحاد الإفريقي المطية بالنقل والبنية التحتية اسم توديع الأفواج الأولي لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1440 هـ / 2019 م من مبني الرحلات الموسمية.

 

جولات تفقدية

كالعادة وزير الطيران لم يتخلى هذا العام عن القيام بجولات مكوكية شملت المطارات المصرية: مطار القاهرة ومطار أسوان ومطار شرم الشيخ الدولي ومطار الأقصر الدولي ومطار طابا الدولي ومطار سوهاج الدولي ومطار الغردقة الدولي ومطار برج العرب الدولي.

 

العنصر البشري

تولى وزارة الطيران المدني اهتماماً كبيراً بالعنصر البشري من خلال رفع كفاءته وتدريب وتأهيله كما في الوزارة على قمة أولوياتها الارتقاء بكافة الجوانب الاجتماعية والترفيهية والانسانية والرياضية والمعاشية في زيادة الحافز الوظيفي للعاملين بالوزارة وشركاتها التابعة لتحقيق مبداء العدالة و المساواه لجميع العاملين بقطاع الدور المدني وفي سبيل تحقيق هذا اجتمع وزير الطيران بالعاملين في سلطة الطيران المدني و الهئية العامة للارصاد و عاملين مطار أسوان و مطار سوهاج و العاملين بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ومصر للطيران للشحن الجوي و الأسواق الحرة ومصر للطيران للصيانة و الأعمال الفنية و مصر للطيران للخدمات الجوية والمراقبين الجويين ومصر للطيران للخدمات الأرضية.

 

وأكد الفريق يونس المصري أن وزارة الطيران تواصل مشروعاتها البناءة لإستكمال مسيرة التنمية ومواكبة ركب التقدم بسواعد وجهود ابناءها  المخلصين، في ظل الرعاية والدعم الكامل المقدم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.