تكريم الراحل د.علي السمان.. وإطلاق اسمه على قاعة القراءة بالمعهد الدومنيكي «الأربعاء»

د.على السمان
د.على السمان

كتب: عبد الوهاب السمان

ينظم المعهد الدومنيكي للدراسات الشرقية، الأربعاء 18 ديسمبر، حفل تكريم للراحل الدكتور علي السمان، بمناسبة الذكرى العشرين للحصول على تصريح بناء مكتبة المعهد الدومنيكي، الذي ساهم فيه الدكتور علي السمان بشكل كبير، وتقديراً لدوره الوطني في خدمة بلده ودوره الرائد في تأسيس الحوار بين الأديان والثقافات، حيث تولى رئاسة الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان وتعليم السلام"ADIC"، كما يوافق ذلك ذكرى ميلاده. 

وصرح جون درويل مدير المعهد: أنه سيتم في هذه المناسبة افتتاح قاعة القراءة وإطلاق اسم الدكتور علي السمان على القاعة تكريماً للراحل الكبير. 

وأضاف أنه سيشارك في التكريم أسرة الدكتور علي السمان زوجته برجيت لوفيفر ونجله سام وابن شقيقه الكاتب الصحفي عبد الوهاب السمان. وتم توجيه الدعوة لكبار المثقفين والمفكرين والكتاب الصحفيين والإعلاميين والسياسيين، وكبار رجال الدين الإسلامي والمسيحي للمشاركة في التكريم.

يذكر أنه تم تكريم الدكتور علي السمان في باريس في بداية هذا العام بحضور حشد من الشخصيات المرموقة العربية والفرنسية والدولية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

الدكتور علي السمان .. وُلد في القاهرة يوم 18 ديسمبر 1939 .. وعائلته تقيم في مدينة طنطا، وتمتد أصولها من ناحية والدته إلى سيدي مجاهد أحد أولياء الله الصالحين وضريحه بجوار ضريح السيد البدوي. 

ولعب الدكتور علي السمان دوراً في التقارب بين الغرب - وخاصة فرنسا - ومصر في الستينات .. حيث أدى دوراً في التقريب بين الرئيسين شارل ديجول وجمال عبد الناصر .. كما قام بإعداد زيارات للمفكرين الفرنسيين جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار وكلود لانسمان لمصر عام 1967. 

واستمر دوره في حقبة الرئيس السادات، حيث عمل مستشاراً إعلامياً للرئيس السادات، ومسئولاً عن الإعلام الخارجي برئاسة الجمهورية ، ورئيساً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وكان له دور في تغطية أحداث حرب أكتوبر 1973، وفي التمهيد لمباحثات السلام . كما عمل مديراً لمكتب رئيس الوزراء لمشروعات البنية الأساسية. 

وكان له دور رائد في الحوار بين الثقافات والأديان، واستمر دوره حتى آخر أيام حياته، ففي عام 1993 شغل منصب رئيس الاتحاد الدولي للحوار بين الثقافات والأديان وتعليم السلام "ADIC".. وشغل منصب مستشار شيخ الأزهر, ومنصب رئيس اللجنة الدائمة للحوار بين الأديان السماوية بالأزهر الشريف ، ورئيس لجنة الحوار والعلاقات الإسلامية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية . وكان صاحب المبادرة في تحقيق الحوار بين الفاتيكان والأزهر الشريف .. الذي أثمر عن إتفاق تاريخي بينهما في 28 مايو 1998، وكان أحد الموقعين على هذا الاتفاق. كما كان الراعي الأول وأحد الموقعين علىالاتفاقية المبرمة بين كنيسة كانتر بيري والأزهر الشريف في 11 سبتمبر 2001. 
وتقديراً لدوره .. حصل على وسام الشرف والاستحقاق من فرنسا " ضابط النظام الوطني " في عام 2012 . 
ومن مؤلفاته : أوراق عمري من الملك إلى عبد الناصر والسادات .. وثلاثة نوافذ تطل على السماء (قبول الآخر ، والحوار ، والسلام .. في النصوص المقدمة من الأديان السماوية الثلاثة).