الخارجية الامريكية: موقف الادارة ثابت بشأن "الفظائع" ضد الارمن

مورغان اورتاغوس المتحدثة باسم الخارجیة الامریكیة
مورغان اورتاغوس المتحدثة باسم الخارجیة الامریكیة

أكدت الخارجیة الامریكیة الیوم موقف ادارة الرئیس دونالد ترامب باعتبار "تشرید وقتل" نصف ملیون ارمني في نھایة الحكم العثماني "احدى اسوأ الفظائع الجماعیة في القرن العشرین".

وقالت المتحدثة باسم الخارجیة الامریكیة مورغان اورتاغوس تعلیقا على موافقة مجلس الشیوخ الامریكي الخمیس الماضي بالإجماع على قرار یعترف ب"الابادة الارمنیة" بأن "موقف الادارة الامریكیة لم یتغیر".

واكدت "تنعكس وجھة نظرنا في بیان الرئیس النھائي بشأن ھذه المسألة في ابریل الماضي" بالإشارة الى بیان ترامب بمناسبة "یوم ذكرى الارمن" بحسب تعبیر البیان الصادر عن البیت الابیض في 24 ابریل الماضي.

ولم یذكر بیان ترامب كلمة "ابادة" التي تبناھا كل من مجلس النواب والشیوخ الامریكیین كوصف للقتل والتشرید الذین تعرض لھما الشعب الارمني بین عامي 1915 و1917.

وكان مجلس النواب الامریكي وافق بأغلبیة ساحقة آخر اكتوبر الماضي على وجوب اعتراف الحكومة الامریكیة رسمیا بقتل اعداد كبیرة من الارمن على ید الاتراك في الحرب العالمیة الاولى باعتباره "ابادة جماعیة" وھو ما تبناه مجلس الشیوخ في جلسة التصویت التي عقدت لھذا الشأن الاسبوع الماضي.

واثارت قضیة الارمن خلافا بین تركیا وعدد من الدول التي وصفت مجازر قتل الارمن على ید القوات التركیة خلال الحرب العالمیة الاولى بأنھا "ابادة" حتى ان الرئیس التركي رجب طیب اردوغان تطرق الى الموضوع خلال زیارتھ الى واشنطن الشھر الماضي وصرح انھ "یؤذي الامة التركیة بشدة ومن شأنھ أن یلقي بظلال عمیقة على علاقاتنا الثنائیة".

ویسعى الارمن للحصول على اعتراف دولي بتعرضھم لمجازر بین 1915 و1917 على ید الاتراك تشكل ابادة اسفرت عن مقتل نحو ملیون ونصف من الارمن.(النھایة) ر س ر / أ م