في حواره مع بوابة أخبار اليوم..

مدير مدرسة صناعات المجوهرات: جهود الرئيس السيسي واضحة في التركيز على التعليم الفني

مدير مشروع أول مدرسة لصناعات الحلي والمجوهرات "ايجيبت جولد"
مدير مشروع أول مدرسة لصناعات الحلي والمجوهرات "ايجيبت جولد"

- ندرس حاليا إنشاء أكاديمية تعليمية لصناعة الحلي والمجوهرات

- خريجو المدرسة مؤهلين للتعيين بالشركات التابعة لمجموعة ايجيبت جولد

- اهتمام وزارة التعليم بمدرسة ايجيبت جولد، يعكس بشكل كبير اهتمام الدولة بهذا المجال

 

برز خلال الآونة الأخيرة اهتمام الدولة المصرية بالتعليم، وبشكل خاص التعليم الفني، وهو ما سعى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأكيده في كافة المحافل.

وعلى هامش منتدى شباب العالم أكدت الدكتورة شروق زيدان، المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني "تيفاد مصر"، أن عام 2019 هو عام التعليم، أما 2020 سيكون عام الصناعة، فيتم التركيز على رفع المهارات للشباب في قطاعات حيوية في التعليم الفني، حيث تكون البداية من طالب التعليم الفني والتدريب المهني.


ومن ضمن مجالات التعليم الفني، بدأت الدولة التوجه لأنماط مختلفة جديدة ومنها صناعة الحلي، والتي من أجلها ظهر أول مشروع لإنشاء أول مدرسة بهذا المجال، وخلال هذا الحوار تناقش " بوابة أخبار اليوم" الدكتور خالد حسن عبد الرازق استشاري تطوير الأعمال، ومدير مشروع أول مدرسة لصناعات الحلي والمجوهرات "ايجيبت جولد" التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمعرفة كافة جوانب أهداف إنشاء المدرسة وأهميتها....
 

بداية.. ما تقييمك لاهتمام الدولة بتطوير التعليم الفني ؟
يعتبر التعليم الفني في أي من دول العالم هو المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة حرفيا، والتي تلعب دورا هاما في تنمية البلاد مع العلم أنه يتدفق سنويا إلى سوق العمل المصري مئات الآلاف من الشباب، وبالرغم من تكدس أعداد خريجي الجامعات إلا أن الشركات وأصحاب الأعمال يجدون صعوبة في العثور على عمالة فنية مؤهلة لديها دافعية للعمل، لذلك تظل كثير من أماكن العمل شاغرة برغم ارتفاع معدل البطالة.

ومن هنا ظهرت جهود الدولة متمثلة في الرئيس السيسي بتركيز الضوء على التعليم الفني في مصر وسبل تطويره ومازال الطريق طويلًا لكن البداية مبشرة للغاية، حيث بدأ التركيز على تطوير النظام التعليمي الفني بحيث يشمل المناهج العلمية الأساسية مع العملية الفنية وأيضا مواجهة التحديات الاجتماعية و النفسية للطلاب، والتأكيد على توفير معلمين ذو كفاءة عالية وزيادة المخصصات المالية، ومن أجل ذلك قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية فتم افتتاح ١١ من مدارس تكنولوجيا تطبيقية بمختلف التخصصات والمجالات الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية. 
 

 

مجال الحلي لم يكن مطروحا بالتعليم من قبل.. فلم الآن؟
لإجابة هذا السؤال على الجميع أولا التأكد من أن منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر تـهدف إلى تكوين منظومة تعليمية متكاملة، وقادرة على تطوير التعليم الفني بمصر، وجعله يواكب أفضل النظم التعليمية بالعالم، وإعداد وتأهيل المعلمين وفق أحدث النظم والمعايير من خلال تدريبات معتمدة على أيدي خبراء من داخل وخارج مصر، ذلك بالإضافة إلي إعداد خريجين مؤهلين لمواكبة مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والدولي.

واهتمام الوزارة في هذه الفترة بمدرسة ايجيبت جولد، يعكس بشكل كبير اهتمام الدولة بهذا المجال، فالمدرسة تقوم بتوفير وتطوير كافة العوامل التي تؤهل خريجي المدرسة للمستوى المطلوب، وتوفر للطلاب شقين من التعليم، التعليم الأساسي والذي يشمل المواد العلمية الرئيسية، ومعه مستوى عال من التدريب الفني من خلال توفير مدربين دوليين وإتاحة الفرصة لكافة الطلاب للتدريب العملي بمصانع الشركة وورش العمل الموفرة بالمدرسة، كما توفر الشركة للمدرسة كافة الإمكانيات والأجهزة وأدوات متطورة تنمية مهارات وقدرات الطلاب وتوفير فرص عمل بالشركة والمصنع بعد التخرج . 
   

كيف جاءت فكرة إنشاء مدرسة متخصصة في هذا المجال؟
الدافع الحقيقي لإنشاء المدرسة ينبع من كوني رئيس مجلس إدارة مجموعة إيجيبت جولد للمشغولات الذهبية والمجوهرات، والتي أنشئت عام 1935م، فبدأنا منذ سنوات برسم رؤية كاملة لتنفيذ كافة جوانب الصناعة داخل مصر، وعدم الاعتماد على الخبرات والمنتجات الخارجية.

وقد أقامت الشركة مركز تدريب مهني فني عام 1999م وتم تخريج 4000 فني متدرب، ثم جاءت بعدها فكرة إنشاء المدرسة تأييدا لأهمية التعليم والتدريب ولاستعادة الريادة المصرية في هذا المجال، ومن الإيمان بقدرة شباب مصر على العمل والانتاج، فكرنا في تنفيذ بناء أول مدرسة لصناعة الحلي والمجوهرات في مصر، لتتحقق رؤيتنا في تطوير هذه الصناعة في مصر بشكل كامل يرقى بالمستويات الدولية المرموقة في هذا المجال، بدءًا من تعليم الحرفة علميا وعمليا بالمدرسة وتجهيز خريجين على مستوى عالي من الخبرة تؤهلهم ليصبحوا خبراء محترفين في هذا المجال، سواء حرفيين أو مدربين أو صناع مما سينعكس على منتجاتهم للمنافسة بها في السوق المحلي والدولي.

ما دور الوزارة ومؤسسة ايجيبت جولد في إدارة المدرسة ؟
وقع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم في سبتمبر ٢٠١٩ بمقر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مع مصطفى نصار رئيس مجلس إدارة مجموعة إيجيبت جولد للمشغولات الذهبية والمجوهرات، بروتوكول تعاون مشترك لافتتاح مدرسة ايجيبت جولد للحلي والمجوهرات، ويعتبر التعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسة ايجيبت جولد هو أحد العوامل الرئيسية في نجاح المشروع.

ووفقا لذلك البروتوكول تقوم الوزارة بالإشراف العام على المدرسة من خلال توفير نسبة من القوى العاملة بالمدرسة، وتوفير رواتب المعلمين، والتجهيزات و المعدات، والمرافق، وتغطية فواتير المياه والكهرباء وشهادات التعليم.

أما مؤسسة إيجيبت جولد فتقوم بالإشراف الإداري على المدرسة كما تقوم بتمويل حوافز المعلمين، وتطوير ورفع كفاءة المدرسة للوصول للمعايير الدولية، والمصروفات الجارية والتي تشمل الخدمات التدريبة ،و النظافة والصيانة، والشهادة الدولية ، وبعض الأدوات المستخدمة خلال الدراسة والتدريب ، بالإضافة إلى توفير فرص تدريب للطلاب بمصانع المجموعة وإتاحة فرص عمل  للخريجين . 
   

ما هي الخطوات التي تم اتخاذها لتدشين المدرسة ؟
 تم عقد العديد من الاجتماعات مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعرض الفكرة، والتي تم الترحيب بها من قبل الوزارة كما تم زيارة عدد من المدارس والأكاديميات التعليمية الأجنبية للتوصل لأحدث ما وصل إليه العلم فى هذا المجال، وكذلك الإستعانة بهم في المواد التعليمية والمناهج الفنية للوصول إلى أقصى درجة من التميز وبدأ التجهيز في خطة العمل لبناء وافتتاح أول مدرسة لصناعة الحلي والمجوهرات في مصر .
وتم فتح باب التقديم بالمدرسة حتى ١٥ سبتمبر ٢٠١٩ للحاصلين على الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٩ من جميع المحافظات، وبدأنا امتحانات القبول بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمهنية عالية، وتم قبول ٢٠٠ طالب وبدأت الدراسة في أكتوبر ٢٠١٩ .
 

ما دور المدرسة وايجيبت جولد في تطوير مجال صناعة الذهب..  وما الخطة المستهدفة ؟ 
توفر مدارس التكنولوجيا التطبيقية بيئة تعليمية متميزة ليس فقط للطلاب الملتحقين بها، وإنما للمعلمين والإداريين أيضًا، كما يتمتع خريجي هذه المدارس بالتعيين في الشركات التابعة لمجموعة ايجيبت جولد، حيث تهدف المدرسة لإعداد وتأهيل خريجين على مستوى عالي من الكفاءة والمهارة عن طريق مناهج تعليمية وتدريبية معتمدة، مؤهلين للعمل بالسوق المحلي والدولي بمجال تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات والنهوض بهذه الصناعة وزيادة قدراتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، و إعداد وتأهيل الخريجين عن طريق مناهج تدريبية وتعليمية ومن خلال المدرسة يتم تلبية كافة احتياجات صناعة الذهب والمجوهرات من جميع التخصصات الفنية والمهنية، كما تعمل على ازدهار الاقتصاد المصري من خلال تعزيز هذه الحرفة واستعادة مكانة مصر في حرفة صناعة الذهب في الوطن العربي.


 هل توجد دراسة لإنشاء فروع أخرى للمدرسة ؟
بالفعل يتم حاليا دراسة وإعداد خططا لإنشاء فروع أخرى للمدرسة في محافظات مختلفة، أهمها الصعيد لإمداد سوق العمل بفنيين مدربين على أعلى مستوى. 
 

وماذا بعد نهاية الدراسة الثانوية بالمدرسة ؟
يصبح الطالب مؤهلا للتقدم والدراسة في أي من الجامعات التي تقبل شهادة التكنولوجيا التطبيقية، والتي ستكون معتمدة من وزارة التربية والتعليم وجهة أجنبية، كما تمكنه الشهادة من العمل في مصانع شركة إيجيبت جولد. 
 

هل فكرتم في إنشاء كلية أو معهد تحت إشراف ايجيبت جولد لإكمال المسيرة؟ 
هذا تماما ما بدأنا في التكفير به خلال الفترة الأخيرة، فيتم حاليا دراسة إنشاء أكاديمية تعليمية لصناعة الحلي والمجوهرات و تم  مخاطبة عدة جامعات و معاهد دولية في نفس المجال .