افتتاح معرض كنوز متاحفنا الفنية 4 «ذاكرة الشرق».. 23 ديسمبر

افتتاح معرض كنوز متاحفنا الفنية 4 «ذاكرة الشرق».. 23 ديسمبر
افتتاح معرض كنوز متاحفنا الفنية 4 «ذاكرة الشرق».. 23 ديسمبر

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، الإثنين 23 ديسمبر، معرض كنوز متاحفنا الفنية 4 "ذاكرة الشرق" بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) بالزمالك؛ حيث يستمر حتى الخميس 6 فبراير المقبل.


يرافق وزير الثقافة في افتتاح المعرض كل من الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية وداليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون.

 

من جانبه، قال إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون ومعد المعرض إن العرض الفني "ذاكرة الشرق" استمرار لمجموعة من العروض الفنية التي تبناها مجمع الفنون منذ إعادة افتتاحه، وهي "سلسلة معارض كنوز متاحفنا".


ولفت إلى أن هذا العرض يقدم مجموعة نادرة من أهم روائع المستشرقين والتي تلقي الضوء على فترة تاريخية هامة تركت شواهدها في أعمال مجموعة كبيرة من الفنانين العالميين أمثال (لوحة فاطيما لدومينيك أنجر، لوحة الأمومة لبيبى مارتان، لوحة النيل لأوجين فرومنتان، لوحة لعبة الظل لتيودور فرير، لوحة حفل زفاف شعبي لنارسيس برشيير، ولوحة رئيس قبيلة عربي لأوجين ديلاكروا).


كما أضاف أن هذا العرض فرصة حقيقية أمام جيل لم يسعفه الحظ لرؤية هذه الأعمال التي عكست حقيقة هامة هي ولع الغرب واهتمامهم بالمجتمعات الشرقية منذ القدم.

 


يتضمن كتالوج المعرض دراسة تحليلية مهمة للدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق وأستاذ علم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون بعنوان "صورة الشرق في المتخيل الغربي"، والتي يستعرض فيها تلك النزعة الاستشراقية بكل ما صاحبها وأعقبها من جدال وما خلفته وراءها من تراث فني.