«رحلة البحث عن مقبرة».. حين يصل «إكرام الميت» لـ300 ألف جنيه

«رحلة البحث عن مقبرة»| بورصة المقابر ترتفع لـ300 ألف جنيه
«رحلة البحث عن مقبرة»| بورصة المقابر ترتفع لـ300 ألف جنيه

- مقابر الغلابة تبدأ من 45 ألف جنيه.. ومقابر «أولاد الذوات» حتى 300 ألف جنيه

- أراضي مقابر المحافظة تصل لـ200 ألف جنيه.. و«تُرب» الإسكان بـ127 ألفا 

- السماسرة يطرحون مقابر بالمدن الجديدة وتسجل ملكيتها بـ«إدارة الجبانات» بالمحافظة

- ارتفاع أسعار مواد البناء والتشطيبات وبيزنس السماسرة وامتلاء مقابر الصدقة.. السبب

 

يقولون «إن إكرام الميت دفنه» وهي عبارة يتقنها المصريون، وتشير إلى سرعة إنهاء إجراءات الدفن وإرسال الفقيد إلى مثواه الأخير.. وفي رحلة قامت بها «بوابة أخبار اليوم» للبحث عن مقبرة، في ظل ارتفاع أعداد الموتى والتي قدرها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بعدد 560.3 ألف متوفى عام 2018.

 

أسعار المقابر أصبحت بورصة تجاوزت قيمتها أسعار الوحدات السكنية، ما يدفع الآن كثيرين إلى دفن موتاهم في مقابر الصدقة، خاصةً مع انخفاض أعداد المقابر التي يطرحها ديوان عام المحافظة سواء بالقاهرة أو الجيزة، وأيضا المقابر التي تطرحها وزارة الإسكان بنظام حق الانتفاع، كما زادت ظاهرة سماسرة وبيزنس المقابر الخاصة.

 
وبلغ سعر الأراضي لبناء مقابر عليها والتي تطرحها محافظة القاهرة من 30 ألف جنيه وحتى 200 ألف جنيه، بينما بلغ سعر المقبرة التي تطرحها وزارة الإسكان في مدينة 6 أكتوبر وغيرها من المدن الجديدة  85 ألف جنيه حتى 127 ألفا، في حين تبدأ أسعار المقابر الخاصة التي يبيعها السماسرة من 45 ألف جنيه وحتى 300 ألف جنيه، حسب المساحة وموقع المقبرة وجودة التشطيبات.

 

أراضي مقابر المحافظة بـ200 ألف جنيه

 

بدأت رحلة البحث عن مقبرة بالذهاب إلى إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، وبالسؤال عن كيفية التقدم لحجز مقبرة والشروط والمبلغ المطلوب، كانت الإجابة بضرورة الحجز وتسجيل البيانات على الرابط الخاص بموقع المحافظة على شبكة الإنترنت، حيث تم طرح مقابر بمنطقة وادي الراحة بجنوب مدينة القاهرة الجديدة على طريق القطامية / العين السخنة، وبمساحة 20 مترا، وبشرط أن يكون المتقدم من محافظة القاهرة، والأ يكون قد سبق له الحصول على مدفن من أي جهة من قبل.

 

ويبلغ سعر المدفن 50 ألف جنيه يتم دفع 20 ألف جنيه مقدم الحجز عند إخطاره بالاستحقاق، ثم 15 ألفا دفعة تحت الحساب، ثم 15 ألفا عند الاستلام، على أن يتم إضافة مبلغ 20% من قيمة المقبرة البالغة 50 ألف جنيه على المدافن ذات الموقع المتميز، ويتم التسليم خلال عام من تاريخ الإخطار بالاستحقاق وتسديد مقدم الحجز.

 

وذكر الموظف المختص بإدارة الجبانات بالمحافظة: «من يريد مقبرة بشكل عاجل عليه اللجوء للسماسرة الذين يبيعون المقابر بشكل ربحي وتنقل أوراق ملكيتها من المحافظة، أو تتبع إعلانات وزارة الإسكان حيث تطرح مقابر بنظام حق الانتفاع بالمدن الجديدة».

 

 ومؤخرا؛ أعلنت محافظة الجيزة (الجهاز التنفيذي لمشروع الجبانات) عن طرح 1656 قطعة أرض فضاء (متخللات) بغرض إقامة مدافن عليها بطريق الفيوم بمساحات تتراوح بين (8 أمتار- 80 مترا مربعا) لقاطني محافظة الجيزة وذلك بنظام حق الانتفاع على أن تبدأ الأسعار من 30 ألف جنيه وحتى 200 ألف جنيه حسب المساحة والموقع وكونه «عادي أو مميز».

 

مقابر«الإسكان» بـ127 ألف جنيه

 

انتقلنا لتتبع إعلانات وزارة الإسكان التى طرحتها فى الفترة السابقة عن المقابر، لنجد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة للوزارة طرحت مقابر بنظام حق الانتفاع،  بمساحة 40 م للمقبرة، لقاطني مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، ومحافظة الجيزة.

 

ويتم التخصيص بالقرعة العلنية اليدوية لمن تنطبق عليهم الشروط، وتبلغ قيمة المقبرة لقاطني مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد 84 ألف جنيه، وبالنسبة لقاطني محافظة الجيزة (أحياء وضواحي) تصل لـ127 ألفا.


مقابر السماسرة من 42 ألف وحتى 300 ألف جنيه

 

تخرج من بوابة إدارة الجبانات بديوان محافظة القاهرة تجد سماسرة المقابر على البوابة يسألك أحدهم عن طلبك ومواصفات المقبرة المطلوبة، عارضين عليك أسعارهم والتى تبدأ من 42 ألف جنيه بمساحة 21 متر وحتى 300 ألف جنيه وهي مقابر أولاد الذوات - على حد وصفهم.

 

بحثنا على صفحات «الفيسبوك» ومواقع التسويق على الإنترنت وبدأنا بالاتصال بأرقام تليفونات السماسرة.

 

في البداية يقول علي محمود، سمسار مقابر: «يوجد مقابر بطريق الفيوم مساحة 40 مترا بسعر 74 ألف جنيه، 20 مترا بسعر 52 ألف جنيه، ومقابر البساتين مش هتلاقي فيها لأنها مليانة من زمان ولو لقيت مقبرة سعرها هيوصل على الأقل 150 ألف جنيه، وفيه مقابر في حلوان بمدينة 15 مايو سعرها يبدأ من 42 ألف جنيه، وفيه مقابر في مدينة نصر والتجمعات الجديدة زي التجمع الأول والثاني سعرها يصل إلى 300 ألف جنيه وأكثر، ودي مقابر البشوات وأولاد الذوات ودي بتكون شبه القصور وبناءها من الرخام والبورسلين ولها سور كبير وحارس يرعاها ويسقي الشجر بانتظام».

 

 وذكر محفوظ إبراهيم، سمسار مقابر: «فيه مقابر بالعاشر والسلام غرفتين واستراحة بـ90 ألف جنيه 40 مترا أو 130 ألف جنيه ومساحتها 55 مترا، ومقابر 6 أكتوبر 120 ألف جنيه بمساحة 40 مترا، وطريق السويس والرحاب يوجد مقابر 180 ألف جنيه، مدينة العبور 25 متر بـ 60 ألف و40 متر بـ 100 ألف جنيه، وكلها مقابر مرخصة من المحافظة وهننقل ملكيتها للمشترى بالأوراق الرسمية، وممكن معاينة المقبرة قبل الشراء، وفيه مقابر متشطبة سوبر لوكس وفيه بدون تشطيب وممكن تشطب أنت على حسابك».

 

ولفت رأفت ممدوح، سمسار مقابر، إلى أن ارتفاع أسعار المقابر يعود إلى ارتفاع أسعار مواد البناء والرخام والتشطيبات السوبر لوكس، مضيفا أن ارتفاع أجور العمالة وسعر متر الأرض وارتفاع أسعار العقارات بشكل عام ساهم في الزيادة.

 

وأضاف: «الارتفاع المتزايد في باقي أسعار السلع الآخرى، واضطرار الناس لشراء مدافن لموتاهم والإ سيدفنون موتاهم في مقابر الصدقة والتي امتلأت هي الأخرى بالأموات مما يجعل السماسرة يرفعون السعر».

 

وأوضح أن وجود عدد محدود من سماسرة المقابر يتحكمون في بيعها وشرائها مما يرفع ثمنها، فضلا عن كونها عملية ربحية تتم من المالك إلى السماسرة ثم المشترى وفى كل مرحلة يرفع كل منهم السعر لتحقيق مكسبه مما يرفع السعر على المشترى النهائي.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا