نادي السينما الإفريقية يحتفي بدفعة متطوعي الاتحاد تحت رعاية الرئيس

نادي السينما الإفريقية
نادي السينما الإفريقية

يحتفي نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب، السبت القادم 7 ديسمبر في تمام السابعة مساءاً بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، ببرنامج متطوعى الاتحاد الأفريقي في نسخته العاشرة بالقاهرة مصر.

فهو أكبر برنامج تطوعي في أفريقيا ينفذه الاتحاد الإفريقي، حيث يبلغ عدد المشاركين في هذه الدفعة ٢٠٠ شاب وفتاة والذين يمثلون 54 دولة أفريقية، هذا الحدث الذي تستضيفه مصر - وزارة الشباب و الرياضة - مكتب الشباب الإفريقي، تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، ويهدف البرنامج إلى تدريب الشباب الإفريقي لمدة أسبوعين على مختلف الموضوعات مثل ايدلوجية الوحدة الإفريقية وتنمية مهارات القيادة ولكفاءة و المهنية و التعريف بالاتحاد الإفريقي وغيرها من الجوانب  وذلك في إطار التأهل للتطوع لمدة 12 شهرًا كقيادة شابة داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي ،مما يتماشى مع أجندة افريقيا ٢٠٦٣ وميثاق الشباب الإفريقي.

وسيتم عرض الفيلم المصري الروائي الطويل " الفيل الأزرق – الجزء الأول " للمخرج مروان حامد، لتعريف الأشقاء الأفارقة على آخر ما وصلت إليه السينما المصرية وأحدث تقنياتها وهو إنتاج عام  2014، ومن تأليف أحمد مراد وهو مأخوذ عن رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد أيضاً ،  والتي حققت أعلى مبيعات عام  2013، الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ودارين حداد ونيللي كريم وإخراج مروان حامد.

كما سيعرض بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية يوم السبت 14 ديسمبر ، الفيلم التسجيلي الطويل " همس الحقيقة في أذن القوة " للمخرجة شاميلا سادات من جنوب أفريقيا ، ويوثق الفيلم السنة الأخيرة من عمل المحامية العامة في جنوب أفريقيا. في بلد مفعم بالفساد والتفاوت الطبقي المتزايد، تعتبر ثولي مادونسيلا الأمل الوحيد للفقراء، كما يعرض نادي السينما الإفريقية أفلامه أيضاً بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة في 10 محافظات أخرى في المواقع الآتية قصر الانفوشي، مركز الإبداع بدمنهور، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة بورسعيد ، قصر ثقافة أسيوط، قصر ثقافة المنيا، قصر ثقافة الزقازيق، قصر ثقافة نعمان عاشور بالدقهلية، قصر ثقافة الأقصر، قصر ثقافة قنا وقصر ثقافة روض الفرج.

ومن الجدير بالذكر أنه في تعاون جديد لفتح نوافذ لفيلم الأفريقي بمصر فسيتم عرض فيلم "المحارب الضائع" للمخرج سورين ستين جيسبير أيضاً يوم الاثنين 31 ديسمبر بقصر السينما بجاردن سيتي، وذلك بناءاً على اتفاق بين مهرجان الأقصر وقصر السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم أن يتم فتح فرع للنادي على أن تقام العروض في الاثنين الأخير من كل شهر.

نادي السينما الإفريقية أحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام، تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم من وزارات السياحة والشباب والخارجية ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر.