بالفيديو| تقرير: هل يسحب المجتمع الدولي اعتماد حكومة السراج؟

مذكرة تفاهم بين أردوغان والسراج
مذكرة تفاهم بين أردوغان والسراج

عرضت قناة «مداد نيوز» الفضائية السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصور بعنوان « هل يسحب المجتمع الدولي اعتماد حكومة السراج؟».

وكشف التقرير، عن دعوة البرلمان الليبي لمنظمة الامم المتحدة وذلك لسحب اعتمادها لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج بعد توقيعها اتفاقيتين مع الرئيس التركي طيب رجب اوردغان لترسيم الحدود البحرية .

 

وأوضح "التقرير" أن مجلس النواب الليبي  دعا منظمة الأمم المتحدة لسحب اعتمادها لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج بعد توقيعها اتفاقيتين مع تركيا بخصوص ترسيم الحدود البحرية والتعاون الأمني والعسكري حيث  طالب مجلس النواب الليبي في رسالتة  المكونة من 4 صفحات باعتماد البرلمان وما ينبثق عنه المعبر الشرعي الوحيد عن الشعب الليبي" وطالب بعدم الاعتراف بمذكرتي التفاهم بين حكومة طرابلس وتركيا .

وأشار " التقرير" إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وشدد على أن  التعاون العسكري بين حكومة السراج وتركيا قائم بطريقة غير قانونية فالسلاح التركي يتدفق لطرابلس عبر ميناء مصراتة موضحا  أن الاتفاق مع تركيا هدفه استباحة أراضي الدولة الليبية وأجوائها وموانيها ومياهها الإقليمية من قبل الجيش التركي وأنه اتفاق في صورة مذكرة تفاهم يترتب عليه احتلال الجيش التركي لأراضي ليبيا  ويترتب عليها احتلال تركي لأراضي ليبيا وانتهاك سيادتها .

وقال "صالح" إن التعاون العسكري بين "حكومة الوفاق المفروضة على الشعب الليبي، التي لم يعتمدها مجلس النواب ولم يحلف رئيسها وأعضاؤها اليمين الدستورية لا يحتاج إلى مذكرة تفاهم، فهو قائم بطريقة غير قانونية منذ أن فرضت هذه الحكومة على الشعب الليبي مشيرا الى أن حكومة الوفاق درجت على عقد اتفاقيات مع بعض الدول تحت مسمى مذكرات تفاهم لغرض الهروب من تصديق مجلس النواب عليها.

ولفت "رئيس مجلس النواب الليبي " إلى أن مذكرة التفاهم التي تنص على ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا "باطلة لعدة أسباب منها أن ليبيا وتركيا لا تربطهما حدود بحرية مشتركة، فوجود دول مثل اليونان وقبرص، بالإضافة إلى تداخل الحدود البحرية مع دول أخرى وهي مصر وسوريا ولبنان منوها أن الدولة التركية لم توقع ولم تصادق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بسبب أن بحرها الإقليمي لا يحتوي على مناطق اقتصادية، لوجود نزاع مع اليونان على أرخبيل بحر إيجه.