بعد اعتماده.. من هو السفير الأمريكي الجديد لدى مصر؟

جوناثان كوهين
جوناثان كوهين

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي أوراق اعتماد عددٍ من السفراء الجدد لدى مصر، والذين كان من بينهم جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الجديد لدى القاهرة.

ونشر موقع السفارة الأمريكية بالقاهرة عددًا من المعلومات الخاصة بالسفير الأمريكي الجديد لدى مصر، والذي بدأ مهام عمله في 17 نوفمبر الماضي.

وأشار الموقع إلى السفير الجديد، الذي يجيد العديد من اللغات، متزوج ولديه ابنتان، ونشأ في مدينه لاجونا بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفي عام 1986، التحق كوهين بوزارة الخارجية الأمريكية كضابط للخدمات الخارجية، وتولى عددًا من المهام في تركيا والعراق والسويد وبلغاريا.

كما عمل كوهين مسؤولًا لمكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الخارجية الأمريكية، ومسئول مكتب الناتو/البوسنة، كما شغل منصب منسقًا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمسئول الاقتصادي في الضفة الغربية في القنصلية الأمريكية العامة بالقدس.

وشغل كوهين منصب مندوب الولايات المتحدة بالأمم المتحدة بالإنابه في الفترة من 1 يناير 2019 حتى 10 سبتمبر 2019، ثم أصبح بعد ذلك المندوب الأمريكي بالأمم المتحدة.

وعلى المستوى التعليمي حصل السفير چوناثان كوهين على بكالوريوس العلوم السياسية وشهادة في دراسات الشرق الأدنى من جامعة برينستون في عام 1985، ثم إلتحق بالجامعة العبرية في القدس ضمن منحة من الحكومة الإسرائيلية في الفترة بين عامي 1985 و1986 كما حصل على ماجستير في برامج الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون عام 1986.

ويجيد السفير الأمريكي الجديد التحدث بالفرنسية والسويدية والإيطالية، والعبرية بدرجة أقل، كما يدرس اللغة العربية.

وأشار موقع السفارة إلى أن السفير الجديد يهوى  ممارسة رياضة العدو والتزلج وكان لاعب رجبي وكرة قدم سابق.

وبدأ السفير الأمريكي الجديد مهام عمله بالقاهرة بزياة منطقة الأهرامات، وغرد الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية بالقاهرة قائلا «بعد وصوله مؤخرًا إلى مصر، بدأ السفير الأمريكي جوناثان كوهين زيارة بعض المعالم التاريخية لمصر، بما في ذلك أهرامات الجيزة العظيمة».

وطالب الحساب نصائح متابعيه عن الأماكن الأثرية الأخرى التي من الممكن أن يزورها السفير كوهين في مصر.