تقرير: الرئيس الإيراني لم يكن بعلم بقرار رفع أسعار البنزين

الرئيس الايراني حسن روحاني
الرئيس الايراني حسن روحاني

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان « في إيران .. والرئيس أخر من يعلم »، ويكشف عن قرار رفع أسعار المواد البترولية في طهران مما أثار غضب شديد في أنحاء البلاد بينما الرئيس الإيراني حسن روحاني لا يعلم بالقرار.

وأوضح التقرير أن علي خامنئي اتخذ قرار برفع أسعار البنزين في إيران الذي أشعل الغضب في أنحاء البلاد، ولم يعلم به الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأوضح التقرير، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد في اجتماع مجلس الوزراء الأخير، أن قرار رفع أسعار المواد البترولية في البلاد لم يكن علي داريا به وهذا يدل على تهميش واضح من أجهزة المرشد علي خامنئي لدور الحكومة والرئيس في اتخاذ القرار.

وتابع التقرير أن تباعيات قرار رفع أسعار البنزين يكشف عن مستوى عدم الثقة في روحاني وفريقه السياسي خاصة مع اتهام وزير الداخلية الجنرال السابق في الحرس الثوري للرئيس حسن روحاني بعدم تحمل المسؤولية والتقاعس في التعامل الأمني مع المظاهرات.

وأشار التقرير إلى أن التغييب المتعمد للرئيس الإيراني حسن روحاني في إيران بدأ في عام 1998 عندما أرادت المؤسسة العسكرية الدخول في حرب مع طالبان دون علم الرئيس والرجوع إليه لكن الرئيس خاتمي نجح بدعم شعبي في قطع الطريق على عسكرة النظام خلال ولايته لمدة 8 سنوات لكن أجهزة الدولة العميقة عادت مع انتخابات 2009 لتسيطر على السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية وتهمش دور الرئيس وحكومته ويصبح القرار في إيران بيد المرشد علي خامنئي ورجاله فقط.