خاص| «وهب الله» يزف بشرى سارة لـ5 ملايين بائع متجول والعاملين بالتجارة

 النائب محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد عمال مصر وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
النائب محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد عمال مصر وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب

قرر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر تنظيم حملة قومية للتأمين الاجتماعي على صغار العاملين في المنشآت والأعمال الخاصة واليدوية والباعة الجائلين، وذلك تحت شعار «أمن مستقبل نفسك وأسرتك».

وصرح النائب محمد وهب الله، الأمين العام لاتحاد عمال مصر وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه يجري الإعداد حاليا في اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019؛ على وضع «حد أدنى للأجر» للتأمين على صاحبه، فمثلا يكون الحد الأدنى 500 جنيه أو 900 جنيه أو 1000 جنيه، وبناء على هذا الرقم تتحمل الحكومة نسبة 9% من هذا الأجر، ويتحمل العامل نسبة 12% من هذا الأجر.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن التأمين لمدة 20 سنة، وإذا توفى العامل أو حدثت له إصابة عمل يتقاضى معاش شهري.

وذكر «وهب الله»، أن الحملة تبدأ مع أول العام الجديد 1 يناير، ويجري حاليا الإعداد لها، وإنشاء نقابات جديدة، حيث تم إعداد 8 نقابات عمالية في الأسواق للباعة الجائلين في محافظات الفيوم والمنصورة والإسكندرية والقاهرة والقليوبية وبني سويف وغيرها من المحافظات.

وأكد أنه سيتم الاتفاق مع المحافظين على تخصيص أماكن للباعة الجائلين، والمشتغلين في السلع الغذائية على أن يتم إعداد "كشف غذائي" أو تصاريح للعمل، مؤكدا أن الباعة الجائلين أعدادهم لا تقل عن 5 ملايين عامل في مصر.

وأوضح أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات صدر، وسيتم تنفيذه من أول العام الجديد 1 يناير، ويجري حاليا الإعداد للائحة التنفيذية للقانون.

وذكر الأمين العام لاتحاد عمال مصر وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الحملة القومية للتأمين الاجتماعي تهدف إلى توعية أصحاب المهن والمشروعات الصغيرة والبالغ عددهم نحو 10 ملايين عامل بسرعة القيد في مكاتب التأمينات الاجتماعية استعدادا لبدء تطبيق القانون الجديد 148 لسنة 2019 أول يناير القادم.