«اللوح» يشارك في إحياء حزب التجمع ليوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

السفير دياب اللوح
السفير دياب اللوح

شارك دياب اللوح، سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، مساء أمس السبت 30 نوفمبر، في احتفالية إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، نظمها حزب التجمع المصري.

قال السفير اللوح في كلمة ألقاها خلال الاحتفالية، "إن الشعب الفلسطيني مر خلال ما يزيد عن سبعين عامًا، بالعديد من الكوارث والنكبات، فقد ضحى وعانى وتشرد، وصبر وناضل واستشهد، واعتقل دفاعًا عن تاريخه ووطنه ومقدساته، ولكن ذلك لم يثن شعبنا عن النضال ولا عن مواصلة مسيرته، إيماناً بثوابته وأهدافه الوطنية كما نصت عليها قرارات الشرعية الدولية".

وتساءل اللوح، "ألم يحن الوقت لإنهاء أطول احتلال عسكري في عصرنا الحاضر، أليس من حق الشعب الفلسطيني، كغيره من الشعوب، أن تكون له دولته المستقلة ذات السيادة، وأن تنهي معاناة أبنائه وبناته من اللاجئين الذين طردوا من ديارهم في العام 1948؟".

وأضاف، أن القانون الدولي هو حجر الأساس للمنظومة الدولية ولا يحتمل الازدواجية والتحريف، وأن التعامل مع إسرائيل على أنها دولة فوق القانون يشجعها على الاستمرار في التصرف كدولة خارجة عن القانون، مؤكدا "أنه آن الأوان أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لوضع حد لهذا العدوان الإسرائيلي على أرضنا ووجودنا ومستقبلنا".

ومضى يقول "لا بد من اتخاذ تدابير عملية تحمي الشعب الفلسطيني وتمكنه من ممارسة حقه في تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله على أرضه المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مطالبا دول العالم التي تؤمن بحل الدولتين وتعترف بدولة إسرائيل أن تقوم أيضا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية".

وأشاد السفير دياب اللوح ، بتضامن الفعاليات المصرية ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، و عن اعتزازه "بالدعم المصري الأصيل الثابت والمستمر، للقضية الفلسطينية وللحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني في نيل حريته واستقلاله وحقه في تقرير مصيره وعودته لأرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".