غدا.. انطلاق المنتدى العربي الخامس لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر

د.أمجد الوكيل
د.أمجد الوكيل

 تنظم هيئة المحطات النووية برئاسة الدكتور امجد الوكيل المنتدى العربي الخامس، حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية في الفترة من ٢ – ٤ ديسمبر بأحد فنادق القاهرة، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن العديد من الدول العربية عن رغبتها في إدراج خيار توليد الكهرباء وإزالة ملوحة المياه ضمن استراتيجياتها لتنويع مصادر الطاقة.
وهناك العديد من الأسباب التي تدعو الدول العربية إلى بناء محطات نووية لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر من بينها الزيادة في الطلب على الطاقة، وندرة المياه، والنقص المتزايد في احتياطيات النفط والغاز، وتذبذب أسعارها وعلاقة الطاقة بالتنمية والرغبة في تأمين مصادر الطاقة والاكتفاء الذاتي. 

ولقد كان للمنتديات الأربع السابقة دوراً إيجابياً واضحاً في زيادة الوعي بالطاقة النووية على المستويين الجماهيري وأصحاب القرار.

ويعتبر المنتدى الخامس، متابعة لنقاش القضايا التي طرحت في المنتديات السابقة والمتعلقة ببرامج الطاقة النووية في الدول العربية، كما يشجيع هذا المنتدى التعاون العربي والفهم العام حول قضايا رئيسية تتعلق بالطاقة النووية، مثل الموارد البشرية والمالية، النظم التشريعية والرقابية الشاملة، اختيار الموقع، اختيار تقنيات الطاقة النووية المناسبة، ملاءمة الشبكة الكهربائية، دورة الوقود النووي، إدارة النفايات المشعة، والتواصل مع الجمهور. كما أنه يقدم فرصة لدول عديدة تدرس الفوائد المحتملة لإدخال الطاقة النووية في خليط الطاقة الوطنية لديها من أجل تعميق تفكيرهم حول إتخاذ القرار المناسب لظروفهم الوطنية تجاه بناء محطات نووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر.

وتأتى أهمية انعقاد المنتدى الخامس فى الوقت الذى شرعت بعض الدول العربية مثل دولة الإمارات العربية وجمهورية مصر العربية بالفعل فى إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، كما تفكر العديد من الدول العربية فى إدراج خيار الطاقة النووية ضمن استراتيجيتها لتنويع مصادر الطاقة.