أمريكا تحظر طيرانها من دخول المجال الجوي الليبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت السفارة الأميركية لدى ليبيا، اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر، إصدار سلطات الطيران المدني الأمريكي قرارًا بحظر الطيران المدني التابع لها داخل الأراضي الليبية، وذلك بسبب عدم الاستقرار والاشتباكات الدائرة في البلاد.

وقالت السفارة في بيانٍ لها نشرته منذ قليل على موقعها الرسمي، أن إدارة الطيران الفيدرالية اتخذت قرار الحظر في 23 أكتوبر الماضي؛ لمنع عمليات الطيران المدني الأمريكية في المجال الجوي لليبيا وفي الأراضي الليبية.

ولفتت السفارة إلى أن وجود خطر غير مقبول على عمليات الطيران المدني، في جميع الارتفاعات داخل الأراضي الليبية ومجالها الجوي. 

وكانت السفارة الأمريكية لدى ليبيا قد دعت جميع مواطنيها، الذين قد يرغبون في السفر إلى ليبيا، أن يطلعوا على  «الحظر والقيود والإشعارات» التي أقرتها إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، علاوةً على أن هناك قيودًا كبيرة على السفر الجوي التجاري العابر إلى المجال الجوي الليبي أو عبره بسبب عدم الاستقرار الذي تشهده البلاد.

وأضافت السفارة، عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن الحكومة الأمريكية تشعر بقلق بالغ إزاء استهداف الطيران وخاصة التجاري في ليبيا، لذا تم حظر عمليات الطيران التجارية الأمريكية داخل المجال الجوي الليبي.

وأكدت السفارة، أن الحكومة الأمريكية غير قادرة على تقديم أي مساعدة طارئة أو روتينية للمواطنين الأمريكيين في ليبيا، وذلك بعد أن أوقفت السفارة الأمريكية عملياتها في طرابلس في عام 2014.