تايم لاين| المحطات الرئيسية في محاكمة خلية «ميكروباص حلوان» 

المستشار محمد السعيد الشربيني
المستشار محمد السعيد الشربيني


عاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، أمس الإثنين، 32 شخصًا بينهم 8 هاربين، باغتيال معاون مباحث حلوان و7 أمناء شرطة، بعدما قضت بإعدام 7 متهمين وأحكام بالسجن المشدد والبراءة لـ25 آخرين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية ميكروباص حلوان".

وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المحطات الرئيسية التي مرت بها القضية.


رصد رجال الشرطة

في ختام عام 2016، أحال النائب العام السابق، المستشار نبيل صادق، 32 متهمًا لمحكمة الجنايات، بتهمة الانضمام إلى جماعة محظوره تعمل على منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والسلام الاجتماعي، وتوفير مأوى لأعضاء هذه الجماعة وإمدادهم بأسلحة نارية وذخيرة.

وأسند للمتهمين ارتكاب عمليات إرهابية غرضها تهديد أمن البلاد وإزهاق أرواح رجال الشرطة، وهي استهداف أفراد الشرطة المعينين بكمين الميزان على طريق "القاهرة - أسيوط" الزراعي، الشروع في قتل ضابط شرطة بالتبين وسرقة مكتب بريد مدينة 15 مايو، قتل ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، قتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارتهما، اغتيال أمين شرطة بكمين المرازيق جنوب الجيزة، السطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016.

النيابة تطالب بإعدام المتهمين

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 12 يناير 2017، أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية أمام الدائرة 5 إرهاب، في معهد أمناء الشرطة، وعقدت المحاكمة في موعدها، بثبوت حضور المتهمين وتلاوة أمر الإحالة.

وفي 13 مايو 2019 استأنفت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، جلسة محاكمة 32 متهماً فى القضية المعروفة إعلامياً بخلية "ميكروباص حلوان" والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان، وخصصت المحكمة الجلسة لاستكمال مرافعة الدفاع.

وترافعت النيابة العامة أمام المحكمة، مطالبة بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين بالإعدام، وقال ممثل النيابة إن المتهمين انضموا إلى جماعة أسست على خلاف القانون، بغرض الاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين بأن انضموا لجماعة كفرت الحاكم، واستباحت دماء المسيحيين، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة، فيما قدم آخرين منهم أموالا إلى أعضاء الجماعة على الرغم من علمهم بأغراضها الإرهابية.

9يونيو 2019

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، تأجيل محاكمة 32 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية «ميكروباص حلوان»، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان، لجلسة 13 يوليو لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

13 يوليو 2019

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، تأجيل  محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان ، وذلك لجلسة 6 أغسطس لتعذر حضور المتهمين من محبسهم.

 06 أغسطس 2019

قررت  محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، تأجيل محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان، لجلسة 9 سبتمبر المقبل للاستكمال مرافعة الدفاع.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين خلال الفترة من 2015 حتى 2016 بمحافظتي القاهرة والجيزة من الأول حتى الرابع عشر، انضموا إلى جماعة محظورة تعمل على منع مؤْسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالهم والاعتداء على الحرية الشخصية والسلام الاجتماعي، بأنهم انضموا إلى جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وتعريض سلامة المجتمع للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

كما تضمن قيام المتهمين الخامس عشر حتى الثاني والعشرين شاركوا في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وقدموا لبعض المتهمين مأوى وأخفوا الأسلحة النارية، وقاموا بنقل أوراق بها تعليمات لأعضائها لباقي المتهمين لتنفيذها، كما قام كل من المتهمين الرابع والثالث والعشرين والرابع والعشرين وآخرين بإمداد جماعة أسست على خلال أحكام القانون، بالأسلحة والذخائر وأموال ومعلومات، كما شرعوا في قتل مجندين عمدا مع سبق الإصرار والترصد، وأعدوا أسلحة نارية وخرطوش لقتلهم.

المتهمون هم: محمود عبد التواب، وأحمد سلامة، ومحمد سعداوي، ومحمد إبراهيم أبو هيبة، وأبو سريع محمود، وإبراهيم إسماعيل، وعبد الله شكري، ومحمود عبد الله، ومحمد أيمن عبد الوهاب، وعمر أحمد حسني، وخالد أحمد محمود، وأحمد عدلي لطفي، وعلي أيمن، ومحمود حسين، وحسام الدين، وأسامة إبراهيم، وحسين بلال، وأحمد عبد الحميد، وعمار محيى الدين، وهشام عبد العظيم، وإسلام نور الدين، ومحمد عبد الحليم، وعمر عمار، وعمر أحمد سالم، ومحمود سعيد علي، وسمير سعد الدين، وسامح سعد الدين، وطارق أبو اليزيد، وهاني عبد المنعم، وأسامة سيد عيد، ومحمد عمر عبد الله، ومحمد حسن محمد خليل.

11 سبتمبر 2019

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة حجز محاكمة 32 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان، لجلسة 28 سبتمبر الجاري للحكم.

28 سبتمبر 2019

قررت اليوم السبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطره إحالة 7 متهمين من ضمن 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية «ميكروباص حلوان»، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان، لفضيلة مفتي الجمهورية وحددت جلسة 12 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم.

25 نوفمبر 2019

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة بحكمها على 32 متهماً في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان.

وقضت بمعاقبة 7 متهمين بالإعدام شنقا وعاقبت 3 بالمشدد لمدة 15 سنة وعاقبت 15 متهما أخرين بالسجن 10 سنوات وقضت ببراءة 7 أخرين.