وزير الزراعة: السحابة السوداء أصبحت ذكرى

 د. عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة،
د. عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة،

حرص د. عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، على المشاركة في مؤتمر القضاء على السحابة السوداء.

وقال "أبو ستيت"، خلال كلمته في مؤتمر وزارة البيئة، للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلامياً بـ"السحابة السوداء"، إن ما نشاهده اليوم نتيجة تضافر الجهات المعنية لإنجاح المنظومة، مؤكدًا أن السحابة السوداء أصبحت مجرد ذكرى.

وأوضح وزير الزراعة، أن جهود الوزارة ضمن منظومة القضاء على السحابة السوداء، تتمحور في إنشاء غرفة عمليات مركزية بوزارة الزراعة، للمتابعة بشكل يومي، والتواصل مع المحافظين، وإعداد التقارير والبيانات بالتعاون مع وزارة البيئة.

وأكد الوزير، أن تفعيل دور المهندسين الزراعين للقضاء على قش الأرز، وتنظيم ندوات توعية للفلاحين بالتعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية، وصلت إلى 1220 ندوة في موسم الاستفادة من قش الأرز كمنتج.

وأشار إلى أن نجاح وزارة البيئة، يُعد نموذجا مشرفا ونتطلع إلى أن يتحقق العام المقبل الإنجاز نفسه في ملف إعادة تدوير القمامة، باعتبارها كنز مدفون لم يتم اكتشافه بعد.

وأضاف "أبو ستيت"، أن تجربة موسم السحابة السوداء هذا العام، لابد أن نشيد فيها بروح الفريق الواحد، والاعتماد على التوعية بأهمية ما يملكه المزارع بين يديه ليستفيد منه، وأصبح سماد وسلعة تصديرية في بعض الأحيان، وذلك لم يأت من فراغ، فقد كان هناك جهود بالسنوات الماضية، حتى وصلنا لنصبح من رد فعل إلى فعل، من خلال الاستعداد المبكر.

كانت وزارة البيئة، نظمت اليوم الاثنين، مؤتمرًا للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلاميًا بـ"السحابة السوداء".

حضر المؤتمر د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، ومجموعة من نواب البرلمان ومسئولي عدد من الجهات المعنية، وقيادات وخبراء وزارة البيئة.