بالأرقام.. جهود الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد بمختلف المجالات

اللواء أحمد عبد العزيز
اللواء أحمد عبد العزيز

نوه اللواء أحمد عبد العزيز مدير مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية خلال محاضرة يترأسها، بجامعة الزقازيق بعنوان «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد»، عن حجم النتائج الإيجابية التي قامت بها الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد في شتى المجالات.

وقال عبد العزيز أنه في مجال الرقابة المانعة، تمكنت الهيئة من تصويب إجراءات مناقصات وتعاقدات بما يبلغ 318 مليون جنيه وكذلك وضع ضوابط لسد الثغرات ومنع الفساد عن طريق إنشاء 298موقع حكومي، أما في مجال المحافظة على صحة وحياة المواطنين فتم ضبط 1357 طن سلع فاسدة قبل طرحها في الأسواق و133 ألف و883 عبوة أدوية فاسدة.. وتم إحالة المخالفين لجهات التحقيق.

أما في مجال فحص الشكاوي، فتم فحص 917 شكوى منها صادر 237 شكوى، بمعني إحالة الموضوع للمسئول، وكذلك الحل الفوري لـ 680 شكوي، وبناء علي فحص تلك الشكاوي تم حل مشاكل 582 مواطن.

في مجال تلبية مطالب قطاعات الدولة وإجراء التحريات، تم تلبية 1913 مطلب لقطاعات الدولة، وكذلك التحريات عن 9263 موظف عام لشغل الوظائف والتي أسفرت عن عدم صلاحية 327 موظف لشغل وظائف قيادية.

في مجال تنفيذ القضايا الجنائية تم تنفيذ 585 قضية وإحالتها للنيابة العامة عن طريق الرقابة الإدارية، كما تم فحص 133 قضية بمعرفة الهيئة وأحيلت للنيابة العامة، كذلك تم مواجهة انحراف 2641 موظف عام من ضبط القضايا الجنائية وفحص الموضوعات.

الجدير بالذكر، تقام المحاضرة التي تنظمها هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الزقازيق تحت رعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، ضمن الموسم الثقافي للجامعة للعام الدراسي 2019/2020، بهدف نشر الوعي والقيم الأخلاقية وإعلاء قيم النزاهة والانتماء والولاء للدولة المصرية.