فيديو | تقرير يكشف العنف المفرط ضد متظاهري العراق

جنازة أحد المتظاهرين
جنازة أحد المتظاهرين

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «عنف مفرط يطال متظاهري العراق» ويكشف فيه، عن عنف قوات الأمن العراقية المفرط ضد متظاهرين في جنوب العراق، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات خلال مظاهرات الاحتجاج المستمرة في العراق.

وأوضح التقرير أن مفوضية حقوق الإنسان العراقية أعلنت مقتل 11 متظاهرا وإصابة نحو 300 آخرين في 4 أيام فقط من الاحتجاجات مفوضية حقوق الإنسان وثقت الاعتداءات على المتظاهرين والمسعفين باستخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع المفوضية.

وتابع التقرير أن مفوضية حقوق الإنسان العراقية جددت مطالبتها للحكومة والقوات الأمنية بمنع استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين ووقف الانتهاكات الصارخة لحق الحياة والأمن والأمان بضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الآمن المفوضية الحقوقية.

وأشار التقرير إلى أن مفوضية حقوق الإنسان العراقية أكدت تلقيها بلاغات وشكاوى عن اختطاف ناشطين وإعلاميين ومحامين من قبل مجهولين وطالبت الحكومة والأجهزة الأمنية بتكثيف جهودها لمعرفة مصيرهم وإحالة المجرمين للقضاء الاحتجاجات العراقية لا زالت متواصلة ضد الفساد والتدخل الإيراني في الداخل العراقي.