قضايا وأفكار

مازالت مشكلة الزيادة السكانية قائمة وتزداد سوءا وللاسف البعض يحمل الدولة مشكلته فى كثرة الانجاب

محمد الهوارى
محمد الهوارى

الزيادة السكانية

مازالت مشكلة الزيادة السكانية قائمة وتزداد سوءا وللاسف البعض يحمل الدولة مشكلته فى كثرة الانجاب وعدم مقدرة دخله على الوفاء باحتياجات الأسرة.. أما الفقراء بالريف والعشوائيات فإنهم يطلقون ابناءهم الى الطرق كاطفال شوارع وبعضهم يدفعونهم للتسول.
القضية تحتاج الى اجراءات فعالة سواء فى توفير موانع الحمل أو توجيه الدعم للأسر التى لا يزيد عدد ابنائها على ثلاثة فقط ومعاقبة اولياء الامور الذين يدفعون اطفالهم للتسرب من التعليم وتطبيق قوانين الطفل بمنع عمل الاطفال اقل من ١٨ عاما وسد جميع المنافذ امام كثرة الانجاب على الجميع القادرين وغير القادرون.
للأسف ايضا ان رجال الدين لا يقومون بدورهم فى توعية الأسر بمساوئ زيادة الانجاب على صحة الام والطفل إضافة الى اهمية دور الاعلام خاصة التليفزيون الذى يدخل كل منزل حاليا وايضا الفن من خلال ما يعرضه من رسائل مهمة للمجتمع تناقش مشاكل زيادة الإنجاب.
ان مواجهة مشكلة الزيادة السكانية تحتاج الى استراتيجية متكاملة تشارك فيها الحكومة والمجتمع الاهلى والاعلام والوعاظ لبيان الآثار السلبية لكثرة الانجاب على صحة الأم والأسرة وقدرة الأسرة على رعاية ابنائها بالشكل الصحيح من أجل أجيال قوية تساهم فى نهضة الوطن وبناء مستقبله المزدهر ولا اعرف ماذا تفعل مراكز الطفولة والامومة المنتشرة فى كل الاحياء والقرى والمدن والمراكز إذا لم يكن لها دور فى الحد من الزيادة السكانية لأنها القضية الأخطر التى تأكل ثمار التنمية.