انتخابات غينيا بيساو| «ماريو فاز» في مواجهة رئيس الحكومة السابق

جوزيه ماريو فاز
جوزيه ماريو فاز

توجه الناخبون في غينيا بيساو للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي ينصبون من خلالها رئيسًا للبلاد، التي تعيش اضطرابات وفوضى سياسية جراء احتجاجاتٍ شعبيةٍ مستمرة منذ أسابيع.

وتسببت الاحتجاجات في توتر الأوضاع في البلد الواقع غرب القارة السمراء، وأحدثًا نوعًا من الشلل في المناحي السياسية، وأصابت البرلمان بالجمود.

واليوم الأحد 24 أكتوبر يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع، أملًا في وضع حدٍ للمشهد العابس الذي تعيشه البلاد، وسط تطلعات بأن تسهم الانتخابات الآنية في إحداث نوعٍ من التغيير في البلاد.

تطلعات الرئيس

وفي الأثناء، يسعى الرئيس المنتهية ولايته جوزيه ماريو فاز (61 عامًا) للفوز بولايةٍ ثانيةٍ في حكم البلاد تستمر حتى عام 2024.

ويحظى الرئيس المنتهية ولايته، الذي وصل للحكم في انتخابات عام 2014، بدعمٍ من مزارعي الكاجو بعدما رفع سعر هذا النوع من المكسرات والذي يعد أهم صادرات البلد الواقع بغرب أفريقيا، وذلك نقلًا عن وكالة "رويترز" البريطانية.

ولكن في الوقت ذاته يواجه ماريو فاز معارضة قوية بعد فترته الأولى التي دامت خمسة أعوام وشهدت صراعات سياسية وإقالة مسؤولين كبار بانتظام وفسادًا تفاقم بصورةٍ كبيرةٍ في الآونة الأخيرة.

وفي خطابٍ اختتم به حملته الانتخابية، قال ماريو فاز "نجحت فيما لم ينجح أحد فيه.. في غينيا بيساو منذ أن أصبحت البلاد ديمقراطية.. فترتي لم تشهد انقلابًا وأنا راض عن هذا".

وتعاني عينيا بيساو من مسألة الانقلاب العسكرية المتكررة في البلاد في السنوات، التي سبقت حكم ماريو فاز. وشهدت غينيا بيساو تسعة انقلابات ومحاولات انقلاب منذ الاستقلال عن البرتغال عام 1974 آخرها في عام 2012.

منافسة قوية

ومع ذلك، يواجه ماريو فاز منافسةً قويةً من رئيس الوزراء السابق دومينجوز سيموز بيريرا (56 عامًا)، والذي يرى محللون سياسيون أنه المرشح الأوفر حظًا، نظرًا لتمتعه بالطبع الهادئ، كما إنه يحظى بشعبية بين الناخبين الشبان بالعاصمة بيساو بعد تعهده بتعزيز الصحة التعليم.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في حوالي الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، وهو نفس توقيت جرينتش (التاسعة صباحًا بتوقيت القاهرة)، على أن يستمر التصويت حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم في بيساو.

وينبغي على المرشح أن يحظى بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى (نسبة الـ"50%+1"). وإن لم يحدث ذلك فستكون هناك جولة إعادة أواخر هذا العام في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل.