تنظيم يوم لـ«مكافحة العدوي والتوعية بالمضادات الحيوية» بمستشفيات المنيا

يوماً علمياً لـ"مكافحة العدوي والتوعية بالمضادات الحيوية"
يوماً علمياً لـ"مكافحة العدوي والتوعية بالمضادات الحيوية"

نظمت وحدة مكافحة العدوى بمستشفى المنيا الجامعي، بالتعاون مع وحدة المعلومات الدوائية، وإدارة الصيدليات والتموين الطبي، يومًا علميًا بعنوان "الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية"، تحت رعاية الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا، مستهدفة أطباء وأطقم التمريض، والعاملين بالمستشفيات الجامعية.

 

وجاء ذلك للتوعية بكيفية تقنين استخدام المضادات الحيوية، وصياغة بروتوكول مناسب لاستخدام المضادات الحيوية بالمستشفيات الجامعية، ومكافحة العدوى المتبعة في جهات الرعاية الصحية سواءً لمقدمي الرعاية ومستقبليها، وللحد من انتشار العدوى في المنشأت الصحية كأحد التحديات الكبرى التي تواجه القطاع الصحي.

 

حضر الجلسة الافتتاحية لليوم العلمي الدكتور محمد عبد المحسن هاشم القائم بعمل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المسشتفيات الجامعية، والدكتور أحمد فتحي ماضي مدير وحدة مكافحة العدوى، والصيدلانية سمر أحمد نائب مدير إدارة التموين الطبي والصيدلانيات.

 

وأكد الدكتور أشرف عثمان، مدير عام مستشفى المنيا الجامعي، أنه تم خلال ورشة العمل التي أقيمت ضمن فعاليات اليوم العلمي، التوعية بالمضادات الحيوية، والحد من الإفراط في استخدامها، مضيفاً أن ورشة العمل تناولت أيضًا التوعية بدور متخصصي مكافحة العدوى، والتوعية بحقوق المرضى في مكافحة العدوى، إلى جانب تعزيز مكافحة العدوى في المستشفيات الجامعية.

 

وجاءت توصيات اليوم العلمي بضرورة تفعيل وصياغة بروتوكول للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية بالمستشفيات الجامعي، وتفعيل لجان الترصد في العنايات المركزة بالمستفيات، مع تقديم الدعم المالي والفني والإداري لها، بالإضافة إلى تشكيل لجان عامة لباقي أقسام المستشفى لتقنين الأستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، وإجراء استبيان للمرضى لمعرفة الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية.