تعرف على أكبر مزرعة رياح بالعالم 

محطة جبل الزيت
محطة جبل الزيت

محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح.. تم إنشاؤها على أحدث تكنولوجيا عالمية، وتعتبر المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات بالكامل، والتى تعد أكبر مزرعة رياح على مستوى العالم لتوليد الكهرباء.


اختيار هذا الموقع تحديدا لإنشاء تلك المحطة، لما يميزه من شدة الرياح به، حيث إن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى أعلى من 20 مترا في الثانية، وتسجل أحيانا أعلى من ذلك بكثير فى أوقات أخرى.


أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح فى العالم الواقعة تحديدا بالكيلو 118، بمنطقة حبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، على مساحة 100 كيلومتر مربع.

 

من جانبهن أكد د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن هذه المحطة من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة، والقدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثاني 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات.
 

وأكد "الخياط" إن تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالي 12 مليار جنيه، وتحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها، وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.


وذكر الخياط أنه من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035، مؤكدا أنه بحلول عام 2022 ستصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مصر إلى 20%.