«تعزيز التنمية في مصر وأفريقيا».. هدف زيارة الرئيس السيسي لألمانيا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تساهم الزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسى إلى العاصمة الألمانية برلين - للمشاركة فى أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجلأفريقيا التى تنظمها مجموعة العشرين، في ترسيخ للدور الذى تضطلع به مصر فى سبيل دفع وتعزيز جهود التنمية فى القارة الأفريقية، خاصة فى ظل رئاستهاللاتحاد الافريقى لهذا العام،كما أنها تؤكد على عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين المصرى والألمانى على الصعيدين الثنائى والاقليمى.



وطبقاً لتقرير أعدته "الهيئة العامة للاستعلامات"، فإنهذه هى المرة الرابعة التى يزور فيها الرئيس السيسى ألمانيا،حيث كانت آخر زيارة فى منتصف فبراير من هذا العام للمشاركة فى "مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية".



كما تعد هذه هى القمة الثالثة من أجل أفريقيا التي تنظمها مجموعة العشرين والتي يشارك فيها الرئيس السيسى بعد تلقيه دعوة من المستشارة الألمانية ميركل للمشاركة فى أعمال القمة بهدف فتح قنوات حوار رفيعة المستوى بين رؤساء وحكومات الدول المشاركة ضمن مبادرة "CWA/Compact with Africa"من أجل تعزيز بيئة الأعمال وزيادة فرص الاستثمار في دول القارة.



ويضم برنامج أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجل افريقيا مؤتمراً حول "الاستثمار"، تنظمه الجمعية الأفريقية–الألمانية للأعمال،إلى جانب مشاركة ممثلى الشركات التي لديها مشاريع استثمارية بالفعل في دول CWA (مصر وإثيوبيا وبنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا وغينيا والمغرب ورواندا والسنغال وتوغو وتونس)، ومقاربتها مع مشاريع استثمارية في بلدان أخرى، لوضعها فى دائرة الضوءوإظهار ما تم إحرازه من نتائج حتى الأن.



كذلك سيتم تخصيص حلقة نقاشية لبحث عدة ملفات، على رأسها،تفنيدفرص الاستثمار الألماني المباشر في القارة،إلى جانب استعراض مشاريع أهم الشركات الألمانية فى دول CWA، كما تتضمن القمة جلسة لطرح الرؤى ووجهات النظر بشأن سبل تعميق شراكة مجموعة العشرين مع أفريقيا، واستعراض سبل الوصول الى الأسواق الافريقية فىضوء الفرص المتاحة والتحديات التسويقية القائمة بالفعل فى بعض البلدان. أما الجلسة الختامية ستتناولسبل التعاون من أجل زيادة معدلات النمو والاستفادة من الشراكات الجديدة بين المستثمرين والمؤسسات التنموية فى القارة.



مبادرة "الشراكة من أجل افريقيا"
وفقاً لتقرير "الهيئة العامة للاستعلامات"تبنت المستشارة الالمانية "انجيلا ميركل" منذ عام 2017 مبادرة "الشراكة من أجل أفريقيا/ CWA" من خلال رئاستها لمجموعة العشرين، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والاستقرار بالقارة.



 يشارك فى المبادرة حاليًا 12 دولة حيث انضمت إليهم توجو في أبريل 2018، وبوركينا فاسو في أكتوبر2019، حيث كان الانعقاد الاول للقمة فى يونيه 2017 فى ألمانيا وحضرها عدد من قادة الدول الافريقية فى مقدمتهم الرئيس السيسى الذى أكد على أهمية هذه المبادرة للقارة بهدف خلق مناخ موات لجذب الاستثمارات لأفريقيا بشكل مستدام.

وفى أكتوبر 2018 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرة الثانية فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين، حيث أعلنت خلالها المستشارة ميركل عن حزمة من التدابير لتعزيز هذه الشراكة من خلال؛ إنشاء صندوق استثماري تنموي للشركات الصغيرة والمتوسطة من أوروبا وأفريقيا ، تأمين صادرات واستثمارات الشركات الألمانية في بلدان "الشراكة مع أفريقيا" ضد المخاطر السياسية ومخاطر التعثر في السداد، التفاوض بشأن اتفاقية الازدواج الضريبي مع بلدان أفريقية أخرى، إبرام شراكات جديدة في مجال التوظيف والتدريب مع شركات ومؤسسات بأفريقيا و التفاوض حول شراكات إصلاح ثنائية جديدة مع السنغال والمغرب وإثيوبيا.