خاص| أول تعليق من المحكمة الجنائية الدولية حول قضية معاذ عمارنة 

المصور الفلسطيني معاذ عمارنة
المصور الفلسطيني معاذ عمارنة

قال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبدالله، تعقيبا على إعلان معاذ عمارنة رفع دعوى ضد إسرائيل، إن المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودا، تستطيع وحدها رفع دعوى، ضد أشخاص وليس دول.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، «يمكن لأي جهة تملك معلومات أن تقدمها إلى المدعية العامة التي تقرر بعدها ما ينبغي فعله باستقلالية وموضوعية وفقا للقانون.. أكرر يمكن للمدعية العامة وحدها رفع دعوى أو لا، ويمكن لأية جهة أن تمدها بالمعلومات وهي من تحلل وتقرر في هذا الموضوع».

واختتم تصريحاته قائلا: «أكرر الدعوى تكون ضد أفراد وليس ضد دول، لأن موضوعها مسؤولية جنائية فردية، والإدانة تكون من القضاة إذا تثبتوا من الأدلة وليس من الادعاء».

ومنذ قليل؛ قال المصور الصحفي الفلسطيني، معاذ عمارنة، «إنه سيتخذ خطوات في مواجهة إسرائيل، لتسببها في فقدانه عينه اليسرى عن طريق طلق ناري».

وأضاف في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» ينشر لاحقا: «لن أصمت على حقي، فما حدث معي ليس بالأمر الهين، أقاضيهم في المحاكم الدولية التي نستطيع الوصول إليها، لكني أشرع في كل هذا بعد انتهاء علاجي واسترداد صحتي».

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية استهدفت الجمعة الماضية، المصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة، البالغ من العمر ٣٥ عاما، برصاصة أفقدته عينه اليسرى أثناء تغطيته لفعالية مناهضة للاستيطان بقرية صوريف شمال الخليل بالضفة الغربية.