بالصور.. الكشف عن جبانة في تل حسن داوود بالإسماعيلية

جبانة بتل حسن داوود بالاسماعيلية
جبانة بتل حسن داوود بالاسماعيلية

كشفت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بتل آثار حسن داوود بالإسماعيلية، عن جزء من جبانة متعددة الطبقات تعود للعصر اليوناني والروماني وعصر ما قبل الأسرات.

 

من جانبه، أوضح د. أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الجزء المكتشف عبارة عن جبانة متعددة الطبقات تتكون طبقاتها العلويه من مقابر جماعية من الطوب اللبن تعود للعصرين اليوناني والروماني، أما الطبقات السفلية للجبانة فتتكون من دفنات من عصر ما قبل الأسرات.

 

من جانبها، أشارت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، إلى أن البعثة تمكنت من العثور على مقابر جماعية وفردية من الطوب اللبن ترجع للعصرين اليوناني و الروماني ودفنات فى وضع القرفصاء من عصور ما قبل وبداية الأسرات اضافة الى عدد من الاوانى الفخاريه المميزة لفترة ما قبل وبداية الأسرات والعصرين اليونانى والرومانى.

 

وأضاف د. رزق دياب، مدير عام الإسماعيلية ورئيس للبعثه الأثرية، أن أعمال البعثة لهذا الموسم جاءت بعد توقف ٢٠ عاما، حيث شهدت المنطقة اخر اعمال حفائر على يد الدكتور محمد سالم الحنجوري وبعثة جامعة ليفربول.

 

ويعد تل حسن داوود من التلال الأثرية الهامة فى منطقة الإسماعيلية وشرق الدلتا، حيث تضم طبقات أثريه مهمة بدءً من عصور ما قبل وبداية الأسرات وحتى العصرين اليوناني الروماني، والذى توليه وزارة الأثار أهمية خاصة للكشف عن المزيد من طبقاته الأثريه والحفاظ عليها.