فيديو | الرئيس التنفيذي لأرامكو : طرح أرامكو للاكتتاب خطوة كبيرة لانتعاش الاقتصاد السعودي

الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية  أمين الناصر،  أن الشركة ستصدر نشرة الطرح الأولي في التاسع من نوفمبر  الجاري منوها  أن تقييم  الشركة يتحدد بعد الجولة الترويجية للطرح، مع العلم أن عملية تقييم أرامكو شابتها العديد من التساؤلات والشكوك.

وأوضح  " الناصر" خلال تصريحات تلفزيونية نقلتها قناة مداد نيوز السعودية اليوم الاحد أن طرح شركة أرامكو للاكتتاب خطوة كبيرة لانتعاش الاقتصاد السعودي مشيرا الى أن شركة أرامكو  لم تضع إطارا زمنيا أو تحدد كم ستبيع، ولكن من المنتظر  طرح ما بين 1%الي 2%  من الأسهم بالبورصة المحلية لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار.

وتابع :" تنوي شركة أرامكو وفق بيان صادر عنها من طرح الاكتتاب على شريحتين إحداهما للمستثمرين من المؤسسات والآخر للمستثمرين الأفراد حيث أن النسبة المئوية للأسهم التي ستباع وسعر الشراء سيتحددان بعد فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب".

واشار "الناصر"  إلي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حدد  مطلع 2016 تقييما للشركة يصل إلى تريليوني دولار، لكن مصرفيين ومسؤولين داخل أرامكو يقولون إن قيمة أرامكو أقرب إلى 1.5 تريليون دولار حيث  أن السعودية باتت منفتحة على تقييم أقل لضمان نجاح المرحلة الأولى من الاكتتاب منوها أن اعتمادًا على التقييم الداخلي لأرامكو عند 1.5 تريليون دولار، ستظل قيمتها أعلى 50%  على الأقل عن الشركتين الأعلى قيمة في العالم، مايكروسوفت وأبل، اللتين تبلغ القيمة السوقية لكل منهما نحو تريليون دولار بينما  طرح 1%  من الأسهم سيجمع نحو 15 مليار دولار فقط لخزائن الدولة، أي أقل من الرقم القياسي الذي حققته شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية من طرحها الأولي وبلغ 25 مليار دولار في 2014.

وشدد الرئيس التنفيذي لأرامكو على أن الطرح سيضع شركة  أرامكو في المرتبة الحادية عشرة لأكبر طرح أولي على الإطلاق في المقابل، سيجعل بيع 2% من أسهم أرامكو مع تقييمها عند 1.5 تريليون دولار، صاحبة أكبر طرح أولي على الإطلاق .

وكانت شركة أرامكو السعودية  أطلقت اليوم الأحد عملية الطرح العام الأولي لنسبة من أسهمها بإعلانها اعتزام طرح الأسهم في بورصة الرياض في أول خطوة رسمية قبل بيع حصص من أكبر شركة نفطية في العالم، حيث وافقت هيئة السوق المالية السعودية ، على طلب أرامكو تسجيلها في البورصة المحلية.

وتعد أرامكو أكبر شركة متكاملة لخدمات النفط الخام والغاز في العالم،  حيث تضخ نحو 10% من نفط العالم وحققت إيرادات في 9 أشهر من هذا العام بنحو 244 مليار دولار وبصافي أرباح بنحو 68 مليار دولار وتبلغ طاقتها التكريرية الصافية 3.1 مليون برميل يوميا.