افتتاح الملتقى العلمي الأول للتقنيات المعمارية والعمرانية بجامعة المنصورة

افتتاح الملتقى العلمى الأول للتقنيات المعمارية والعمرانية لإقليم دلتا مصر بجامعة المنصورة .
افتتاح الملتقى العلمى الأول للتقنيات المعمارية والعمرانية لإقليم دلتا مصر بجامعة المنصورة .

 انطلقت اليوم، الأحد 3 نوفمبر،  بجامعة المنصورة فعاليات الملتقى العلمي الأول للتقنيات المعمارية والعمرانية لإقليم دلتا مصر .

تنظم المؤتمر وحدة «الأيسولاب» بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة، بالتعاون مع جامعة برلين التقنية، وجامعة هامبورج، وبتمويل من منح الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD .

يعقد الملتقى على مدار يومين تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط، وحضور الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث .

و أكد نائب رئيس الجامعة على أن الهندسة والتصميم أساس النهضة،  وأن الجامعة تدعم المشروعات البحثية للطلاب والباحثين فى مجال الهندسة المعمارية لوضع حلول لعدد من مشاكل إقليم الدلتا.

 وأضاف أن الجامعة تتعاون مع عدد من الجامعات العالمية مثل برلين التقنية وهامبورج من أجل تبادل الخبرات فى مجال التقنيات المعمارية والعمرانية من خلال تنظيم محاضرات علمية وورش عمل تستهدف الارتقاء بالبحث العلمى ومهنة الهندسة.

 وأكد الدكتور شريف شتا ، أستاذ الهندسة المعمارية، أن هذا الملتقى يهدف لربط الجامعات بالصناعة واحتياجات المجتمع الملحة خاصة في مجال المدن الذكية والإدارة للموارد والتنمية الريفية بالدلتا مع التركيز على تقنيات التكنولوجيا المعلوماتية وتكنولوجيا البناء بالمواد الطبيعية المحلية غير الملوثة للبيئة .

 ونوه بإنشاء أول وحدة بالدلتا لإدارة المدن الذكية city lab و تجهيز معمل Design Build Lab بالآلات والأدوات اللازمة للأبحاث والدراسات التطبيقية لخدمة جهات اتخاذ القرار والمحليات بمحافظات الدلتا.

 وأكد الدكتور مؤمن السودانى، مدرس الهندسة المعمارية بالجامعة ومنسق مختبر العمران المصرى المستدام، أنه ستتم مناقشة عددا من الموضوعات الهامة من بينها التنمية العمرانية وكفاءة الطاقة والمياه في دلتا مصر،  و دمج تقنيات للزراعة ١٠ مرات عن الزراعة التقليدية و زيادة كفاءة استخدام المياة و تقليل المخلفات الزراعية واستخدام الطاقة الشمسية النظيفة بهدف زيادة القيمة الاقتصادية للأراضى الزراعية وتقليل التعدى عليها بالعمران العشوائى.

كما يتضمن الملتقى 6 ورش عمل هامة ويشارك فيها كل من  كلاوس شتيفن و  رودلف شيفر و مارتن بوشلز من ألمانيا،  علاوة على  عدد من طلاب وباحثي وأساتذة الهندسة المعمارية بجامعات المنصورة وطنطا وكفر الشيخ .