من المتوقع أن يتجاوز عدد مستخدمى الهواتف الذكية حول العالم أكثر من 2 مليار شخص العام المقبل. وبالنسبة للأطباء فإن هذا يعنى أن 2 مليار معرضون لآلام الرقبة حيث تتزايد المخاوف من أن قضاء فترات طويلة مع الهواتف الذكية يمكنه أن يزيد الضغط على العمود الفقرى العنقى فيما يسمى بالعامية "الرقبة النصية". وفى هذا المجال يوضح العلماء أن رأس الإنسان يزن ما بين 10 و12 رطلا (٤٫٥- ٥٫٤ كجم) عندما يكون فى وضعه الطبيعى إلا أن الدراسة التى أجراها جراح العمود الفقرى كينيث هانسراج فى نيويورك أوضحت أن وزن الرأس يزيد لنحو 27 رطلا (١٢٫١٥ كجم) عندما تتم إمالة الرأس للأسفل بزاوية 15 درجة ويزيد إلى 40 رطلا (18 كجم) عندما تتم إمالة الرأس بزاوية 30 درجة ويزيد إلى 60 رطلا (27 كجم) عندما تتم إمالة الرأس بزاوية 60 درجة. هذه الزيادة فى وزن الرأس لا تسبب مشكلة عند إرسال رسالة نصية بسيطة SMS لكن قضاء من 2-4 ساعات يوميا فى قراءة وإرسال هذه الرسائل باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة يضع ضغوطا على العمود الفقرى. فعندما يكون الشخص فى وضع مستقيم يظل الرأس فى وضع متوازن مع الرقبة لكن عندما يميل الرأس إلى الأمام يقل التوازن واستمرار هذا الوضع لفترة طويلة قد يؤدى إلى الشعور بالصداع والدوخة وآلام العنق والكتف وتنميل اليدين والذراعين وقد ينتهى الأمر بالحاجة لإجراء عملية جراحية.
ويبقى السؤال هنا: كيف يمكن أن نغير من نمط حياتنا لتجنب كل هذه المخاطر؟ وللإجابة يقدم الأطباء 7 نصائح مهمة:
ارفع هاتفك : يحث الأطباء الأشخاص على رفع هواتفهم لتصبح فى مستوى النظر بدلا من إمالة الرأس للأسفل وزيادة الضغوط على الرقبة كما ينصح الأطباء بالنظر للأسفل بالعين فقط ودون إمالة الرأس.
ضع الهاتف جانبا : إذا كان من الصعب تطبيق النصيحة الأولى فمن الأفضل ألا تستخدم الهواتف الذكية لفترات طويلة فالكثير من المهام التى تؤديها باستخدام الهاتف يمكن أن تؤديها باستخدام التطبيقات الموجودة أيضا على أجهزة الكمبيوتر. فمثلا مستخدمو "اى فون" بإمكانهم استخدام تطبيق "اى مسج" عبر أجهزة "ابل" كما أن تطبيق "واتس اب" الأكثر انتشارا أصبح متوافرا الآن على أجهزة الكمبيوتر. كذلك فإن تصفح المواقع متاح أيضا على أجهزة الكمبيوتر.
خذ استراحة : بالنسبة لهؤلاء الذين يقضون وقتا طويلا فى استخدام المحمول من المهم أن يأخذوا استراحة بين الحين والآخر فمن المهم أن تتتوقف 5 دقائق كل 15 دقيقة كى تقف أو تمشى.
قم بتمارين التمدد : هناك بعض تمارين التمدد البسيطة التى تريح العضلات والأربطة بعد فترة طويلة من الكتابة ومن بين هذه التمارين أن تدير رأسك للشمال بأقصى استطاعتك ثم تعيدها لوضعها الطبيعى وبعدها تديرها لليمين ثم تعيدها للوضع الطبيعى بعدها اخفض رأسك جانبا بحيث تقترب أذنك من كتفك ثم تعيدها للوضع الطبيعى ثم اخفض رأسك للجانب الآخر ثم تعيدها للوضع الطبيعى.
اشترك فى تمارين اليوجا : إذا كان لديك المزيد من الوقت فعليك أن تؤدى المزيد من التمارين وقد تكون تمارين اليوجا هى الأفضل لمواجهة "الرقبة النصية".
لا تنم أثناء السفر : فى كثير من الأحيان ينام المسافرون فى أوضاع ملتوية على متن الطائرات والسيارات وهو ما يجعل الرأس فى قبالة مركز الرقبة وهو ما يعزز عدم التوازن كذلك من المهم تجنب النوم على البطن.
استخدام تطبيق "الرقبة النصية" : المفارقة أنك ستضطر هنا لاستخدام الهاتف الذكى وتحديدا هذا التطبيق الجديد الذى يقيس وضع الرقبة عند استخدام المحمول ومن خلال التطبيق يضئ الهاتف باللون الأخضر إذا كان المستخدم يحمل هاتفه بشكل صحيح وباللون الاحمر إذا كان لا يحمله بطريقة صحيحة.