غادة لبيب: لدينا خريطة للتدريب وتطوير قدرات الموظفين

 نائب وزيرة التخطيط والمتابعة
نائب وزيرة التخطيط والمتابعة

أكدت المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشؤون الإصلاح الإداري، أن الجائزة تعد جزء مهم من الجهود المبذولة من جانب الوزارة تجاه الخدمة المدنية والتي تمثل أعلى قدر من المعايير الأخلاقية والاحترافية للخدمة العامة.

 

وأضافت لبيب خلال كلمتها باحتفالية  جائزة التميز الحكومي أن الجائزة تمثل الطريق نحو خلق حكومة تتسم بالكفاءة والفعالية والشفافية والمسائلة قادرة على الاستجابة لمطالب واحتياجات المواطنين والمساهمة في تحقيق نموًا اقتصاديًا مؤكدة على إيمان وزارة التخطيط بأن المواطن على رأس أولويات جهود الإصلاح إداري، حيث أن المواطنين هم الهدف الرئيسي.

 

وأشارت إلى الحاجة لخلق كادر من موظفي الجهاز الاداري على درجة كبيرة من الاحترافية والكفاءة لتحقيق هذا الهدف منوهه إلى أننا بحاجه كذلك إلى خطة لجذب وتدريب وتأهيل الكفاءات الفردية.

 

وأكدت لبيب على أن هناك طموح لتوفير حزم تضم التدريب والفرص التنموية إلى جانب المكافآت المالية وذلك لضمان استدامة ذلك الكادر المميز من موظفي الخدمة المدنية، موضحة أن خطة الإصلاح الإداري تركز على جانبين المواطنين والهيكلة وتعطي اهتمام خاص للعنصر البشري، وتابعت قائلة : أن خطة بناء القدرات ترتكز على الإيمان بضرورة تجنب عدد من المشاكل والتي تشمل غياب الإطار الموحد لتحديد الاحتياجات التدريبية والترقية على أساس الأقدمية إلى جانب عدم وجود المعايير الواضحة لترشيح الموظفين للتدريب .

 

وأضاف نائب وزيرة التخطيط، إلى أن خطة بناء القدرات التي تم وضعها ترتكز على عدد من المبادئ الرئيسية تتمثل في خلق إطار متكامل لتطوير وبناء القدرات والذي يهدف إلى أن تكون خريطة التدريب وتطوير القدرات للموظفين الحاليين والجدد بالخدمة المدنية مصممة لإعدادهم مهنيا وتقنيا وشخصيا لأداء واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية .

 

ونوهت لبيب إلى أن المنظور المتكامل للوزارة نحو بناء القدرات وتطويرها يشمل كافة المستويات الوظيفية بالقطاع العام حتى مرحلة التقاعد وذلك لتحقيق أفضل استفادة من الموارد البشرية المتاحة.

 

وأوضحت نائب وزير التخطيط أن كافة المستويات الوظيفية للعاملين داخل الجهاز الإداري تتلقى التدريب الأساسي والتدريب المتخصص، حيث يعالج الأول المعرفة والمهارات اللازمة للتنفيذ الكفء والفعال للعمل على مستواها داخل التسلسل الهرمي في حين يركز الأخر على المهارات المتعلقة مباشرة بمجال تخصصهم.

 

وكشفت لبيب أن هناك برامج تدريبية تتضمن التدريب المتقدم لشغل المناصب الإدارية العليا والمتوسطة إلى جانب برامج التطور الوظيفي المتوسط بالإضافة إلى البرامج التدريبية للموظفين الإداريين.

 

واختتمت لبيب كلمتها مشيرة إلى أن  «جائزة التميز الحكومي» تهدف لإعداد القيادات الناشئة لتولي قيادة الوظائف لافته إلى الايمان القوي بقدرة هؤلاء القادة على إحداث التغيير والتطور.