مفاجآت في «جيمس بوند».. ومشاركة الملكة إليزابيث الثانية

جيمس بوند
جيمس بوند

يعد فيلم جيمس بوند، من أشهر السلاسل السينمائية الأطول في تاريخ هوليوود، حيث جاء شهر أكتوبر لتحل الذكرى السنوية الـ57 لإصدار أول فيلم من السلسلة الشهيرة، حيث احتفت الشركة المنتجة بهذه المناسبة من خلال الملصق الدعائي للفيلم الخامس والعشرين من أفلام العميل السري الشهير التي بدأت في العام 1963.

 

وتعد سلسلة أفلام جيمس بوند الأكثر نجاحا بين السلاسل السينمائية بسبب الجاذبية التي تتمتع بها شخصية الجاسوس الأسطوري في نظر الجمهور، بجانب الحس الاستشرافي الذي كان يتميز به مؤلف هذه الروايات إن فليمينج، فتطورت الشخصية على مر الأفلام الـ24 الماضية.

 

وظهر العميل السري الذي يحمل الرقم 007 في العام 1953 على يد فليمينغ الذي كان يعمل في جهاز المخابرات البريطانية في فترة من حياته ما جعله يعشق نوعية عمله ويكتب السلسلة الشهيرة، حيث أدى الشخصية 6 ممثلين بالإضافة إلى كريج، مثل شون كونري، وجورج لازينبي، وروجر مور، وتيموثي دالتون، وبيرس بروسنان.

 

فيما قدم كريج الدور 4 مرات من قبل في أفلام "كازينو رويال" و"كوانتوم أوف سوليس" و"سكايفول"و"سبكتر"، وهو آخر فيلم من السلسلة صدر عام 2015.

 

فيلم كازينو رويال الذى أنتج عام 2006 قد عاد للأضواء من جديد وأصبح محل بحث كبير خاصة من عشاق نجم محمد صلاح بعد ظهوره على غلاف أحد المجلات العالمية للموضة بصحبة عارضة الأزياء البرازيلية ألسندرا أمبروسيو التي شاركت كريج بطولة الفيلم الشهير.

 

وجاءت فكرة الفيلم مختلفة بشكل كبير عن سيناريوهات الأفلام السابقة لجيمس بوند، حيث كانت التيمة المعتادة هي محاربة الشر وإحباط محاولات السيطرة على العالم من قبل عميل المخابرات البريطانية الأشهر، إلا أنه نقله لعالم كازينو رويال الشهير في مونتنيجرو، في وقت كانت السطوة والشهرة الأكبر من نصيب الكازينوهات الأرضية قبل ظهور وانتشار أفضل مواقع الكازينو على الإنترنت، ففي هذا الوقت كان عالم الكازينو عالما غامضا خاصة بالنسبة لنا في الشرق الأوسط.

 

وانتقل جيمس بوند لعالم الإثارة من خلال مواجهة غريمه في لعبة بوكر بمبالغ طائلة سعى من خلالها غريمه لتعويض خسائره الكبيرة لسداد أموال تجار السلاح الذين يهددون حياته، حيث تدخل بوند مدعومًا بعشرات الملايين من الدولارات لمواجهة خصمه.

 

فيلم بوند الجديد

النسخة القادمة المنتظر خروجها إلى شاشات السينما في الثالث من أبريل 2020 تحمل عنوان "لا وقت للموت"، ويؤدي فيها الممثل دانيال كريج دور الجاسوس الأشهر في أفلام الإثارة للمرة الخامسة والأخيرة، ويتولى إخراجها كاري فوكوناجا، بعد انسحاب داني بويل، وهو ما تسبب في تأجيل طرح الفيلم 6 أشهر بعد موعده الأصلي المقرر في أكتوبر.

 

ويشارك في الفيلم بجانب كريج الممثل الأميركي صاحب الأصول المصرية رامي مالك الحائز على جائزة أوسكار، والذي يؤدي دور الشرير، كما تشارك الممثلة الفرنسية ليا سيدو في دور الطبيبة النفسية مادلين سوان والبريطانيان رالف فاينس في دور رئيس وحدة الاستخبارات الملقّب بـ"أم" وبن ويشاوو المسؤول في الفيلم عن قسم البحث والتطوير في المخابرات والمعروف بـ"كيو"، فضلا عن الأميركي جيفري رايت في دور فليكس ليتر.

 

فيما طلب المخرج داني بويل، مخرج حفل افتتاح دورة لندن للألعاب الأولمبية عام 2012، من الملكة إليزابيث الثانية الإذن بالموافقة على مشاركتها في الجزء الخاص بجيمس بوند في حفل الافتتاح، حيث وافقت في مفاجأة كبيرة.

 

وكانت الملكة متحمسة للظهور إلى جوار العميل 007، حيث أشارت كيلي التي عملت مصممة لأثواب الملكة لمدة 25 عاماً إلى أن الأمر لم يستغرق أكثر من خمس دقائق لإقناع الملكة بطلب المخرج داني بويل".