المبعوث الأممي إلى سوريا: التقدم بعمل اللجنة الدستورية سيسهم في التوصل إلى تسوية سياسية

جير بيدرسن
جير بيدرسن

 صرح جير بيدرسن ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ، بأنه سيلتقى ، الثلاثاء 29 اكتوبر،بوزراء خارجية كل من: روسيا وايران وتركيا لبحث التطورات على الساحة السورية ، مشيرا - في الوقت ذاته، إلى أنه سيلتقي أيضا ممثلي المجموعة المصغرة التي تضم: الولايات المتحدة ، وبريطانيا ، وفرنسا ، وألمانيا ، ومصر ، والسعودية ، والأردن .

وأضاف بيدرسن، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في ( جنيف ) أنه التقى اليوم في وقت سابق اليوم ممثلي الاتحاد الأوروبى لنفس الغرض .

وأوضح فيما يتعلق باللجنة الدستورية ، أن أعضاء اللجنة المائة والخمسين في طريقهم إلى (جنيف ) لافتا إلى أن الاتفاق الذي سمح بتشكيل اللجنة هو الأول بين الحكومة والمعارضة ، وأنه يلزم الجانبين والمرشحين عنهما بالجلوس للحوار والتفاوض .

وأكد أن التقدم في عمل اللجنة الدستورية السورية سيساعد في فتح الباب أمام عملية سياسية أوسع ، مشيرا إلى أن اللجنة وحدها لايمكنها حل الأزمة السورية ، ولكنها خطوة في الاتجاه الصحيح .

وقال إنه بموازاة التقدم الذي يمكن أن تحرزه اللجنة الدستورية، ستكون هناك حاجة لتحقيق تقدم في تفاصيل أخرى ، ضمن قرار مجلس الأمن" 2254 " الخاص بسوريا ، واتخاذ خطوات لبناء الثقة بين الحكومة السورية والمعارضة ، وبين الحكومة والمجتمع الدولي ، مؤكدا أنه يولي اهتماما كبيرا بقضية المعتقلين والمخطوفين والمفقودين ، وأنه طالب بأن يتم الإفراج عن النساء والأطفال أولا .

ولفت إلى أن هناك مبادئ مرجعية لعمل اللجنة مثل : ميثاق الأمم المتحدة ، واستقلال سوريا ، ووحدة وسلامة أراضيها ، موضحا أن إعداد الدستور أو إجراء تعديلات دستورية أو القيام بإصلاح دستوري من قبل اللجنة المكلفة بالإعداد والصياغة سيكون خطوة للحصول على موافقة شعبية سورية ، وذلك باتجاه تسوية سياسية ، وأن القرارات ستكون بالتوافق أو بأغلبية 75 % من الاصوات حتى لا تتمكن كتلة من فرض اقتراحاتها على الآخرين ، مشددا على أهمية أن تعمل كافة الأطراف على وجه السرعة وبشكل مستمر .

وأكد دعم المجتمع الدولي ، ومجلس الأمن بالإجماع على هذه الخطوة .