شاهد| ما بين «عصمت» و«حمادة».. «السوشيال ميديا»: الأرصاد علمت على ناسا وعصام حجي

صورة كوميكس
صورة كوميكس

«شائعات».. هكذا حسمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الجدل الذي كان يحوم حول ما يسمى بـ«إعصار ميديكين»، خلال الأيام الماضية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الهيئة قالت، إنه لا يوجد شيء اسمه إعصار بمصر، وإن ما حدث في الأيام المنصرمة، ما هو إلا منخفض جوي قادما من جنوب قبرص، يأتي إلى هذه المنطقة ويؤثر على مصر كل خريف، وطالبت هيئة الأرصاد بتغير اسم المنخفض الجوي إلى «حمادة» ليكون اسمه بسيطا للمصريين، مؤكدة أن أرض الكنانة لن تتعرض لأعاصير في الفترة المقبلة، ولن تغرق دلتا النيل.

تأثير «حمادة» على مصر انتهى.. فوفقا لهيئة الأرصاد الجوية، فإن هذا المنخفض يؤثر علينا لمدة قصيرة ولكن نتيجة للمد في طبقات الجو العليا وكمية السحب المصاحبة له والعنف، استمر لفترة أطول وأثر على شمال البلاد ثم بدأ التحرك شمال شرق مصر تحديدا منطقة القناة ثم شمال سيناء ثم اتجه شرقا، ثم بعد ذلك غادر البلاد، وهذا المنخفض قد انتهى تأثيره على مصر.

إذن الحديث عن تعرض مصر لإعصار مجرد شائعات؛ قادمة من بعض الوسائل الإعلامية بهدف إثارة الذعر في نفوس المصريين؛ الذين زادت ثقتهم في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، في مقابل بيانات لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» التي قالت إن ما واجهته مصر هو ما يسمى بالإعصار «ميديكين» وهو اختصار لكلمة تجمع بين كلمتي Mediterranean أي البحر المتوسط، وكلمة hurricane  ومعناها إعصار.

مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أطلقوا اسم «عصمت» على العاصفة القوية، أو المنخفض الجوي اعتراضا على تسميتها بالاسم الأجنبي «ميديكين»، وبدأوا في السخرية والتهكم من الشائعات التي أطلقتها وكالة «ناسا».

وما بين عصمت  وحمادة.. بدأت التعليقات تنهال على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تعليقات ساخرة وواعية وغير منساقة للشائعات التي أطلقها البعض لإثارة الذعر من أمثال ما يسمى بعصام حجي «المناوئ لمصر» والعامل في وكالة «ناسا»، والذي طالب المصريين بالبقاء داخل المنازل.

بيانات ناسا وحجي، سخرت منها «السوشيال ميديا» المصرية وسموه بـ«عصمت»، وانهالت التعليقات كالتالي:

رامز عادل، علق قائلا: «الراجل بتاع الأرصاد بتاعنا علم على ناسا يا جدعوان.. منخفض حمادة vs إعصار عصمت».

مها العزبي، علقت قائلا: «ده شكل رئيس هيئة الأرصاد الجوية بعد ما كلامه طلع صح وكلام ناسا والواشنطن بوست طلع غلط».

وعلق متابع على وسائل التواصل قائلا: «ناسا حبت تشتغلنا وتقول إعصار واسمه عصمت.. هيئة الأرصاد قلشت عليها ده منخفض جوي مش إعصار واسمه حمادة».

وغرد ممتاز أحمد على تويتر قائلا: «يظهر عصان حجي على الناس ببيان يوضح خطورة وخريطة الإعصار ويهذي وراءه إخوان الشر.. الآن ماذا يقولون بعد ظهور الإعصار باسم حمادة يجوز دلع أحمد منصور حمادة .. يعني أحمد منصور طلع منخفض جوي».

 فيما ظهر كوميكس ساخرا: «فين الإعصار النادر يا ناسا؟.. مستني إيه من وكالة مشغلة واحد زي عصام حجي والمرحوم مرسي».