«الإدمان وتأثيره على الفرد والمجتمع» ندوة بـ «تمريض المنوفية»

انطلاق الأسبـوع البيئـي الثقافـي بتمريض  المنوفيـة
انطلاق الأسبـوع البيئـي الثقافـي بتمريض  المنوفيـة

عقدت كلية التمريض جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتورة إيناس قاسم عميد الكلية والدكتورة آمال شحاتة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة تحت عنوان «الإدمان وأسبابه وتأثيره على الفرد والمجتمع» وندوة حول «أخطار استخدام الأكياس البلاستيكية» ومعرض بيئي ضمن فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي للكلية والذي يعقد تحت عنوان «معا لمكافحة الإدمان.. نعم نستطيع»، في الفترة من السبت 26 -30 أكتوبر، حضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية. 

أشارت الدكتورة إيناس قاسم إلى أن تم اليوم تنفيذ معرض بيئي لجهاز شئون البيئة فرع طنطا لعرض مطبوعات وكتيبات وزارة البيئة في مختلف الموضوعات البيئية وإهداء مجموعة كتب إلى الكلية إلى جانب إعداد معرض الكلية الخيري الملابس تمهيدا لافتتاحه، كما تم عقد ندوة حول المبادرة التي أعلنتها وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد حول الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية حاضر في الندوة نهى سلامة أخصائي إعلام وتوعية بيئية جهاز شئون البيئة فرع طنطا. 

أشارت الدكتورة آمال شحاتة إلى أنه تم اليوم أيضا عقد ندوة لمكافحة الإدمان حاضر فيها الدكتور محمد مصطفى خبير السموم والمخدرات بمصلحة الطب الشرعي، ومصطفى حسين منسق البرنامج الوقائي بصندوق مكافحة الإدمان بمحافظة المنوفية والشيخ مصطفى سيف إمام وخطيب بمسجد الأوقاف. 

أكد المحاضرين في الندوة  أن هناك مخططا لتدمير الشباب عن طريق إدمان المواد المخدرة حيث يعد المدمن لها قنبلة موقوتة في المجتمع وعلى الشباب الحذر والوعي بخطورة المواد المخدرة والبعد عن مسببات الإدمان وأصدقاء السوء وعدم الانصياع وراء نصائح البعض بتعاطي عقاقير مجهولة لأن تاجر المخدرات له مداخل للشباب، وفقا لاحتياجاته وتناولت الندوة كيفية التعامل مع مدمن المخدرات وكيفية دعم مريض الإدمان وخطوات العلاج. 

وحذرت الندوة من المخدرات التخليقية التي تباع على هيئة عقاقير مثل الترامادول، والتي تؤثر على الجهاز العصبي، وقد تصل إلى الهلاوس السمعية والبصرية، كما حذرت الندوة من تعاطي العقاقير المدرجة بجدول المخدرات إلا تحت إشراف طبي وروشتة طبيب عند الضرورة القصوى حتى لا يقع الشخص تحت طائلة القانون عند إجراء التحاليل التي أقرتها الدولة، تنبهت الندوة إلى أن إدمان المخدرات وراء الإصابة بالأمراض المميتة والخطيرة كالإيدز والالتهاب الكبدي بي وسي.